وصفة طبق الحمص

وصفة طبق الحمص

مقدمة

الحمص هو طبق مصنوع من الحمص بالإضافة إلى بعض المكونات الجانبية الآخرى. ويشتهر طبق الحمص بالقوام الذي يُشبه العجين بشكل كبير، وهي رائعة كوجبة بمفردها أو كجزء من شطيرة لطيفة. هُناك الكثير من الشعوب والأشخاص حول العالم الذين يُحبون الحمص والوجبات التي يدخل فيها، ويمكنك أن تجد العديد من الأماكن التي تقدم الحمص وإعتباره الطبق الرئيسي في مختلف الوجبات سواء الإفطار أو الغداء أو العشاء.

في بعض مناطق العالم يعتبر الحمص وجبة غداء، بينما يأكله البعض الآخر على الإفطار. نظراً لأن الحمص مصنوع من حوالي 19٪ بروتين وهو الشيء الذي تستطيع التأكد منه بنفسك عند البحث الدقيق، فإنه يبقي الجوع بعيدًا لفترة طويلة جدًا. على سبيل المثال ، بعد تناول هذا الطبق المحدد من الحمص كوجبة فطور وغداء، فإنك سوف تشعر بالشبع لفترة طويلة من الوقت وقد تتخطى بالفعل الغداء والعشاء. لهذا السبب، يأكل الناس الحمص كوجبة إفطار، وعادة ما يتخطون الغداء بعد ذلك. 

هُناك استخدام آخر شائع للحمص حيث يُمكن أن يُصبح جزء من شطيرة او ساندوتش مع بعض الإضافات الآخرى مثل الخضراوات. واحدة من شطائر الإفطار المفضلة عند الكثيرين هي البسطرمة مع الحمص. يحب الآخرون الشطائر مع الحمص والبيض المسلوق أو الأومليت مع الحمص والباذنجان أو مع الحمص العادي.

الحمص مغذي حقًا ويوفر الشبع كما انه لذيذ، ويقدم وجبة فطور أو غداء أو حتى عشاء رائعة - اعتمادًا على حالتك المزاجية وذوقك. سأوضح لك في هذه التعليمات أساسيات صنع الحمص بنفسك. من السهل صنع الحمص، لكن الأمر يتطلب بعض التخطيط مسبقًا لأنه يجب عليك نقع الحمص لفترة من الوقت. إذا لم تجرب الحمص مطلقاً، أو لم تصنعه من قبل ، فلن تندم على تجربته!

لوازم

المكونات:

  • الحمص المجفف، ويفضل أن يكون صغيرًا (حوالي 300 غرام / 0.66 رطل).
  • الطحينة - بذور السمسم المطحونة (حوالي 80 مل أو 1/3 كوب).
  • ليمون.
  • كمون مطحون (1 ملعقة صغيرة).
  • 2 فص ثوم.
  • صودا الخبز (1 ملعقة صغيرة).
  • زيت الزيتون.

أدوات المطبخ:

  • فرن الطهي.

خطوة 1 : نقع وتبليل الحمص لأطول فترة ممكنة

يبدأ العمل قبل يوم واحد من الوجبة المخطط لها حيث يحتاج الحمص إلى تحضير قبل الطبخ بيوم على الأقل.

اغسل الحمص بالماء البارد وقم بإزالة أي شيء لا ينتمي إليه أو عالق داخل الحمص.

أضف ملعقة صغيرة من صودا الخبز (إذا تخطيت هذه الخطوة ، فإن طهي الحمص سيستغرق وقتًا طويلاً جدًا)، ثم انقع الحمص في الماء. يجب أن تكون كمية الماء كبيرة وتغطي الحمص تماماً، لذا تأكد من أن مستوى الماء أعلى بثلاث مرات على الأقل من الحمص. لاحظ أن الماء سيكون جزءاً كبيراً من طبقك، لذلك أنصح باستخدام المياه المفلترة لمذاق أفضل.

هُناك نصيحة يجب عليك الإلتزام بها، وهي يجب نقع الحمص لأطول فترة ممكنة. 

خطوة 2 : سلق الحمص

بعد نقع الحمص طوال الليل في الماء، فإننا نقوم بغسل الحمص بالماء الجاري مرة أخرى.

يُسكب الحمص في إناء كبير ويُملأ بالماء المغلي. تأكد من أن مستوى الماء أعلى من الحمص بمقدار 5 سم (2 بوصة) على الأقل.

أضف الملح (حوالي ملعقة واحدة). سيكون لديك فرصة لإضافة المزيد لاحقًا (حسب الذوق).

  • اعتني بالحمص جيداً على النار

خلال أول 30 دقيقة أو نحو ذلك من عملية الطهي، سيكون هناك بعض تشكيل الرغوة على سطح الماء المغلي أعلى الحمص. استخدم ملعقة طبخ كبيرة لإزالتها. بعد هذا الجزء، يمكنك وضع غطاء على الوعاء إذا أردت.

أثناء طهي الحمص، ستطفو قشور الحمص على السطح. يمكنك إزالتها بملعقة كبيرة. كلما قمت بإزالة أكثر، كلما كان معجون الحمص أكثر نعومة. هذا الأمر ليس إلزامياً ولكن يُفضل ذلك، وبعض الناس يحبون الحمص المحبب لذلك يتركون القشرة فيه. إذا قررت إزالة القشرة، فإن تحريك الوعاء برفق عندما يكون الحمص طرياً بالفعل سيساعد على تقشير المزيد من القشرة.

استمر في إضافة الماء عند الضرورة، وتأكد من تغطية الحمص جيدًا بالماء في جميع الأوقات.

استمر في الطهي لفترة. يستغرق الحمص حوالي ساعتين حتى يلين تماماً. لا يوجد شيء مثل الإفراط في الطهي هنا. عندما يصبح الحمص جاهزاً، يجب أن يسحق مثل البطاطس المطبوخة جيدًا. يجب أيضاً أن يكون لديك سائل غامق / نشوي في الوعاء ، والذي سنستخدمه لاحقًا.

يجب أيضاً أن تعرف، إذا لم تقم بإضافة صودا الخبز إلى الماء أثناء النقع طوال الليل - سيستغرق الطهي أكثر من ساعتين.

خطوة 3 : تحضير الحمص

توقف عن غلي الحمص واترك الوعاء يبرد لمدة 15 دقيقة. حافظ على ماء الطهي! سوف تحتاجه مرة آخرى.

ثم نقوم بوضع حوالي 3 أكواب من الحمص المطبوخ مع الاحتفاظ ببعض الحمص للطلاء والزينة في النهاية. ونضع أيضاً الكمون المطحون والطحينة والثوم وعصير الليمون وحوالي نصف كوب من ماء الطهي في خلاط الطعام.

 

  • طحن وخلط الحمص في الخلاط الكهربائي للطعام 

قم بتشغيل خلاط الطعام واتركه يعمل لمدة دقيقة. إذا كان سميكاً جدًا، أضف المزيد من ماء الطهي تدريجياً حتى يصبح معجونًا ناعماً.

تذوقه! يجب أن يكون الحمص جاهزًا ولذيذًا في هذه المرحلة. يتم تتبيل الحمص بالمزيد من ملح الليمون إذا لزم الأمر.

نصيحة - إذا قمت بغلي حمص أكثر مما كنت تخطط لتناوله في اليومين المقبلين، يمكنك تجميده مع بعض من سائل الطهي. الحمص المسلوق المجمد جيد لفترة طويلة جدا. عندما تشعر برغبة في تناول الحمص مرة أخرى، فقط قم بفك تجميده ووضعه في خلاط الطعام وطحنة مرة آخرى. 

يتم وضع الحمص في وعاء واسع. استخدم الملعقة لتشكيل انتشار الحمص بحيث يحتوي على غمازة في المنتصف 

املأ منتصف الطبق بالحمص المسلوق ويفضل أن يكون ساخنًا، صب الكثير من زيت الزيتون على الطبقة العلوية مع التتبيل ببعض الفلفل الحلو أو الفلفل الحار.

يمكنك أيضًا إضافة طبقة أخرى إذا أردت - يضيف بعض الأشخاص اللحم المفروم والفطر المطبوخ وما إلى ذلك. 

 

لا توجد تعليقات حتي الآن.
تسجيل الدخول مطلوب

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق.

تسجيل الدخول