هيكل السرير الأساسي بأقل تكلفة

هيكل السرير الأساسي بأقل تكلفة

مقدمة

هو عبارة عن إطار سرير مصمم بخطوات بسيطة وأدوات بسيطة وقد قررت أن أقوم بصناعة هيكل أساسي لجانبي السرير وذلك من أجل إبني حتى يتمكن من النوم في منزل والدته بعد أن أصبحت المرتبة موجودة على الأرض، وقد كان الهدف الرئيسي من ذلك هو اختيار تصميم ذات تكلفة بسيطة لكي يستطيع كل شخص يرغب في تنفيذ إطار السرير المزدوج أن يستعين بالخطوات والتعليمات التي سأقدمها الآن.

لقد وضعت لك بعض الروابط خلال الشرح للخامات والأدوات التي يمكن أن تحتاج إليها في تنفيذ هذا الشروع أو غيره من المشاريع الخاصة بي، حيث يمكنك العثور على المواد الخام لتنفيذ السرير ومن ثم يمكنك شراء المرتبة المزدوجة التي تناسبك فيما بعد من هنــــا.

لوازم

المواد:

  • عدد 3 ألواح خشبية مقاس 8-2*6.
  • عدد 2 من الألواح الخشبية مقاس 8-2*3.
  • طقم قاعدة سرير على هيئة شرائح خشبية، ويمكنك الحصول عليه من هنــا.
  • طلاء فحمي للخشب.
  • نصف براغي خشب وصندوق 2 بوصة، ويمكنك الحصول عليه من هنــا.
  • براغي خشبية هيكلية، ويمكنك الحصول عليه من هنــا. 
  • أربعة أرجل معدنية، ويمكنك الحصول عليه من هنــا.

الأدوات:

  • دريل لاسلكي، وللحصول عليه من هنـــا.
  • منشار دائري، وللحصول عليه من هنـــا. 
  • طقم لقم للثقب، وللحصول عليه من هنـــا. 
  • مثقاب للحفر، وللحصول عليه من هنـــا. 
  • مثقاب التمركز الذاتي، وللحصول عليه من هنـــا. 
  • آلة صنفرة، وللحصول عليه من هنـــا. 
  • صنفرة ورق، وللحصول عليه من هنـــا. 
  • إسفنجة صنفرة، وللحصول عليه من هنـــا. 

مشابك زاوية، وللحصول عليه من هنـــا. 

خطوة 1 : قطع الخشب إلى أحجام مختلفة

في البداية قمت بتقطيع الخشب إلى الأطوال المناسبة ورغم أن الأمر كان صعب في إيجاد ألواح خشبية تلائم تنفيذ الخطة إلا أنه يجب أن تضع في اعتبارك أن الألواح التي يجب عليك اختيارها يكون أطول قطعة بها لا تقل عن 75 بوصة ولا تزيد عن 96 بوصة، ولذلك تأكد من توفير قطع خشبية جيدة لا تقل عن الحجم المطلوب، وسوف تلاحظ أن هناك بعض الألواح الخشبية المختلفة الحجم ولكنني لن أستخدمها في إنشاء الهيكل.

لقد قمت باستخدام المنشار الدائري السريع لتقطيع الألواح بالطول الذي أرغب فيه وهو أرخص منشار دائري، حيث لم يلزم الأمر أكثر من ذلك.

وفي النهاية فإن أبعاد الألواح التي قمت بتقطيعها هي:

  • 2 لوح 75*6*2 بوصة.
  • 2 لوح بقياس 42*6*2 بوصة.
  • 2 لوح آخران بقياس 75*3*2 بوصة.

خطوة 2 : حفر الثقوب

بعد أن قمت بتجميع الإطار قمت بحفر أربعة ثقوب، كل إثنان منها في طرف من أطراف اللوح الخشبي 42*6*2، وقد قمت بعمل الفتحات التجريبية في الحافة وذلك لكي تمكنني من تجميع الإطار الهيكلي ووضع المسامير الخشبية، كما أن الثقوب التجريبية هي واحد بوصة من الأعلى وأخرى من الأسفل، ومن الحافة الجانبية ¾ بوصة، وبوصة واحدة من أعلى ومن أسفل.

في النهاية أصبحت الثقوب التجريبية مثالية لأداء المهمة والفتحة التجريبية ¼ بوصة.

قد لا تحتاج الهياكل الخشبية إلى ثقوب تجريبية ولكن لأنها بنفس الشكل لقد ضمن ذلك لي أن القطع المجمعة كانت في مكانها الملائم الذي أريده.

خطوة 3 : تحضير القطع للتجميع

بعد أن قمت بحفر الثقوب التجريبية قمت بوضع كل القطع الخشبية على الأرض.

ثم استخدمت مشابك الزاوية والتي ساعدتني في تثبيت القطع مكانها، وقد لا تحتاج إليها ولكنها ضرورية عند صناعة ثقوب تجريبية أخرى في الألواح الطويلة 75 بوصة بطول 2*6.

لذلك أنا أقوم باستخدام المشابك والتي تساهم في تثبيت الأخشاب ويمنع اهتزازها أثناء الثقب وتتم محاذاتها بشكل مثالي.

تستطيع شراء مشابك الزاوية من هنـــا. 

خطوة 4 : تجميع هيكل السرير

الآن بعد أن قمت بتثبيت المشابك في مكانها الصحيح استطعت أن أقوم بثقب الحفر التجريبية، ثم قمت باستخدام الحفر التجريبية التي صنعتها من قبل والتي من خلالها قمت بتجميع هيكل السرير.

استخدمت البراغي الخشبية السوداء أو المسامير الخاصة بتركيب هيكل السرير وهي مقاس 3 بوصة وبذلك استطعت تأمين جوانب السرير وتجميع الهيكل بسهولة وذلك باستخدام 8 من هذه البراغي، حيث في كل جانب قمت باستخدام إثنين منها.

يمكنك الحصول على مشابك الزاوية من هنــــا. 

وللحصول على البراغي الخشبية الهيكلية سوداء اللون من هنـــا.

خطوة 5 : صنفرة إطار السرير

بعد أن قمت بتجميع الهيكل العام والأساسي للسرير فقد أصبح الأمر ممتع أكثر حيث يتطلب مني استخدام الصنفرة التي تستخدم في أعمال النجارة وهي الجزء المهم هنا، حيث كان علي التأكد من أن الأحرف ناعمة حتى لا يصطدم بها أحد وتسبب له الأذى.

وهنا قمت باستخدام صنفرة من نوع بلاك آند ديكر من 20 إلى 180.

للحصول على صنفرة بلاك آند ديكر من هنـــا.

وللحصول على صنفرة الرمال من هنـــا.

أيضا قمت بصنفرة جميع الجوانب مع إزالة حواف الزوايا الحادة وذلك باستخدام إسفنجة الصنفرة، ثم فعلت ذلك مرة أخرى بشكل يدوي باستخدام الصنفرة الكهربائية لإزالة جميع المواد المتبقية إلى أن حصلت على الشكل المرغوب.

للحصول على الاسفنج الرملي من هنـــا. 

خطوة 6 : الصبغ والورنيش

لقد حان الوقت لطلاء السرير باستخدام طلاء فحمي وورنيش من شركة SAMAN وقد تجد هذه العلامة التجارية بسهولة في منطقتك، ولكنني استخدمت هذا النوع بالذات لأنه متوفر لدي بالفعل وبالتالي التكلفة أصبحت أقل، ولكنك تستطيع استخدام أي نوع طلاء يروق لك وباللون الذي تختاره من متاجر الأجهزة المحلية.

خطوة 7 : دعم الشرائح

الآن لابد من دعم الشرائح وذلك باستخدام ألواح خشبية رفيعة قمت بإضافتها في جانبي السرير الداخليين الأكثر طولًا وذلك من أجل دعم المرتبة عند وضعها على السرير وضمان عدم سقوطها، وهنا قمت بتثبيت مشابك الزوايا في الألواح المضافة حتى أتمكن من عمل 8 من الفتحات التجريبية بها واستخدمت ثمانية من المسامير الخاصة بدعم الخشب مقاس 2.5، وقد قمت بتثبيت هذه الأخشاب في الألواح الجانبية من الأسفل وذلك لكي تصبح المرتبة ثابتة داخل جوانب السرير.

للحصول على لقم الثقب من هنــــا.

وللحصول على مسامير الخشب من هنــــا.

خطوة 8 : تثبيت الأرجل

بعد أن قمت بتركيب الدعامات في جانبي السرير جاءت الخطوة التالية وهي تركيب الأرجل وتثبيتها، وقد قمت بشراء الأرجل المعدنية من أمازون وهذه الخطوة سهلة للغاية، فكل ما قمت به هو فقط تثبيت الأرجل في الإطار من الأسفل باستخدام مشابك الزوايا ثم قمت بعمل فتحات تجريبية في أماكنها المناسبة باستخدام المثقاب ثم قمت بتثبيت كل ساق في مكانها.

وتستطيع أن تقلل التكلفة أكثر بعدم شراء أرجل معدنية حيث يمكنك تصنيعها من الخشب أيضًا وتكون داعمة للسرير أيضًا.

خطوة 9 : الشرائح الخشبية للمرتبة

في هذه الخطوة قمت بشراء الألواح الخشبية من ايكيا بسعر رخيص مما قلل الميزانية بالنسبة لي وقد كانت الخيار الأمثل أيضًا.

وهذه الألواح أو الشرائح تقوم بدور داعم المرتبة ولكن عند شراء الألواح لابد أن تحرص على تثبيتهم باستخدام أحزمة لأنهم يتحركون من مكانهم أثناء الحركة على المرتبة وقد لا ينجح الأمر أيضًا.

لذلك قمت بتثبيتهم بمسامير من الجوانب لضمان بقائهم في أماكنهم دون حركة وحتى لا يسقطون من على الدواعم الخشبية الموجودة على جانبي إطار السرير.

خطوة 10 : هيكل السرير النهائي

في النهاية كنت على أمل أن السرير يعجب ابني بشدة ويعجب كل من شاهد الخطوات فقد كانت تجربة بسيطة جدًا وصديقة للميزانية، وإذا كنت بحاجة إلى صنع هيكل سرير ولكن مختلف الأبعاد فسوف تقوم باستخدام كافة الأدوات ولكن بأطوال مختلفة حسب مساحة المرتبة التي تحتاجها.

خطوة 11 : النقل والتركيب

ولأن السرير الذي قمت بتصنيعه مصنوع خصيصًا لابني في منزل والدته فكان علي أن أقوم بنقله إلى المنزل وتركيبه حيث أنه من السهل نقله من متجري إلى هناك باستخدام شاحنتي.

وبمجرد وصولي إلى وجهتي قمت بوضع السرير في غرفة ابني ثم قمت بوضع المرتبة وتثبيت الأغطية عليها.

خطوة 12 : النتيجة النهائية

ها هي النتيجة النهائية التي قمت بتنفيذها بنفسي بدون أي مساعدة لصنع هيكل السرير.

وأتمنى أن يكون هذا البرنامج التعليمي لصنع إطار السرير قد نال إعجابكم.

تأكد من القيام بكل خطوة حتى تخرج النتيجة أفضل مما تتوقع.

لا توجد تعليقات حتي الآن.
تسجيل الدخول مطلوب

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق.

تسجيل الدخول