كيف يتم عمل القطايف من البداية إلى النهاية

كيف يتم عمل القطايف من البداية إلى النهاية

مقدمة

لا أحد يُنكر مدى روعة تناول حلوى القطايف، فهي تُعتبر أحد أشهر الحلويات التي يتم عملها في مصر والدول العربية جميعاً وبالاخص في شهر رمضان المبارك. تُعتبر من التقاليد القديمة حيث يتم عملها دائماً ولكن تزيد نسبة عملها في شهر رمضان تحديداً، الفكرة الأساسية في عمل القطايف عبارة عن قطعة من العجين يتم تسويتها بشكل معين مع إضافة حشو داخلي من المكسرات أو أي شيء آخر ثُم التسوية بالزيت وفي النهاية يتم إضافة شربات السكر لها. 

أحد أسهل أنواع الحلويات التي يُمكنك عملها بدون الحاجة إلى أحد قد يصف لك الخطوات مراراً وتكراراً. بمجرد أن تعرف الوصفة، فإنك سوف تتمكن من عملها بسرعة كبيرة. لا تستغرق القطايف وقت في التحضير، هي سريعة بشكل قياسي. 

لوازم

مكونات تحضير القطايف بأي حشو مناسب: 

  • 2 كوب من دقيق الطحين الأبيض 
  • نصف كوب من الحليب
  • فانيليا 
  • بودرة الخميرة 
  • بيكنج بودر 
  • ماء 
  • 3 ملاعق من السكر 
  • ملعقة صغيرة من الملح 
  • ملعقة زبدة 
  • المكسرات من الفول السوداني والزبيب والفستق وجوز الهند 
  • ليمون 

هُناك عدد بسيط من الخطوات والذين في نهايتهم سوف تصل إلى الحصول على القطايف اللذيذة بأسهل طريقة ممككنة، تلك الخطوات تتمثل في تحضير العجينة أولاً وتحضير الحشو وتحضير شربات السكر ولاشيء أكثر من ذلك. وتكون الخطوات بالترتيب الآتي: - 

خطوة 1 : تحضير العجينة للقطايف

يتم وضع طحين الدقيق مع الحليب والماء معاً في وعاء ثُم نُضيف لهم الفانيليا وبودرة الخميرة أيضاً ثُم نقوم بالتقليب جيداً حتى يمتزج الخليط ويكون متماسك ونُضيف إليهم البيكنج بودر في ذلك الوقت قبل التقليب. بعد الإنتهاء من تلك الخطوة فإننا نترك الخليط جانباً مع التغطية له حتى يختمر جيداً. يُمكن الإنتظار ساعة تقريباً حتى تصل العجينة إلى درجة الإنتفاش الجيدة. 

خطوة 2 : تجهيز شربات السكر

في تلك الخطوة نقوم بتجهيز شربات السكر والذي سوف يتم غمر القطايف به حتى يأخذ الطعم الحلو. شربات السكر بسيط للغاية هو يحتاج إلى إناء مع وضع به 3 ملاعق من السكر أو أكثر مع إضافة الماء والليمون له، ثم الإنتظار على نار هادئة حتى يصل الخليط إلى درجة التماسك المناسبة. نرفع الخليط من النار ونتركه يبرد وبالتالي فإنه قد أصبح جاهز. 

خطوة 3 : تجهيز الحشو

يُمكن أن يختلف الحشو من شخص لأخر على حسب الرغبة في ذلك، يُمكن أن يكون ذلك الحشو عبارة عن المكسرات فقط مثل الفول السوداني المهروس والفستق والزبيب وجوز الهند معاً، أو يُمكن حشو القطايف بالشوكولاتة والكريمة وغيرهم. 

خطوة 4 : طبخ عجينة القطايف

بعد أن تختمر عجينة القطايف فإننا نقوم بوضعها في كوب أو قرطاس الكريمة حتى يسهل إنزالها على النار ببطء وعمل عجينة القطايف الدائرية، ثُم نقوم بوضع مقلاة على النار وتسخينها بالزيت. الآن نضع عجينة القطايف على المقلاة ببطء ونصنع قطع القطايف بجانب بعضها البعض على شكل دائري. وبمجرد أن تظهر الثقوب على سطح القطايف فإننا نقوم برفعها من النار. 

يتم إحضار قطع عجينة القطايف التي قد تم تسويتها ونضع بداخلها الحشو الذي قد تم تجهيزه سواء كانت المكسرات بكافة انواعها أو الكريمة والشوكولاتة وغيرهم. بعد أن نضع الحشو الداخلي فإننا نقوم بإغلاق كافة أطراف العجينة على الحشو من خلال الضغط عليها بأصابع اليد. 

خطوة 5 : قلي قطع القطايف

نقوم بإحضار مقلاة ونضع بها كمية مناسبة من الزيت، ثُم ننتظر حتى تسخن ونضع بها القطايف حتى تصل إلى اللون الذهبي الغامق، ثُم نرفعها من النار وبالتالي فإنها قد أصبحت جاهزة الآن. نضع القطايف في شربات السكر ونقوم بتصفيتها بواسطة ملعقة من الشربات الزائد. 

يُمكن تقديم القطايف الآن وتناولها وهي ساخنة أو يُفضل تقديمها فيما بعد وهي باردة مع إمكانية تزيينها بالشوكولاتة والكريمة من الخارج. 

لا توجد تعليقات حتي الآن.
تسجيل الدخول مطلوب

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق.

تسجيل الدخول