كيفية عمل طبق الأرز مع كرات اللحم وصلصة الطماطم

كيفية عمل طبق الأرز مع كرات اللحم وصلصة الطماطم

مقدمة

وجبات الغداء السريعة لابد أن تحتوي على كافة العناصر الغذائية الأساسية على أقصى تقدير، حتى يستطيع الشخص تحقيق الاستفادة المطلوبة للجسم بالإضافة غلى وجبة الغداء مهمة جداً لأنها تُساعد الجسم على تخطي الخمول واستكمال اليوم بنفس النشاط والطاقة. المأكولات المصرية دائماً ما تُقدم لنا أطباق شهية وفي نفس الوقت تُحقق مفهوم تكامل العناصر الغذائية وسريعة التحضير في نفس الوقت. هذا الطبق يحتوي على مكونات معتادة ومتاحة في أي منزل وبالتالي فهي سهلة التحضير من كافة الجوانب. 

الجميع يُفضل الأرز وهو وجبة رئيسية على المائدة بدون أدنى شك، بالإضافة إلى اللحم والذي سوف يكون على شكل كرات من اللحم المفروم وبجانب كل ذلك هي صلصة الطماطم والتوابل الخاصة بها والتي تمنحها مذاق لذيذ بدون أدنى شك. من خلال تلك المكونات جميعاً فإنه يُمكننا الحصول على طبق واحد شهي ولذيذ مناسب كي يكون وجبة غداء لذيذة. لا تتردد أيضاً في إضافة أي عناصر آخرى محببة لديك في هذا الطبق. 

يُمكنك تحضير كافة المكونات المطلوبة في تلك الوجبة من خلال المنزل لديك، لأنك بالتأكيد سوف يكون متواجد لديك في خزانة المطبخ كل هذة المكونات الأساسية. طريقة الطبخ أيضاً بسيطة ويُمكن عملها بالنسبة للمُبتدئين. 

لوازم

أهم المكونات في تحضير طبق الأرز مع كرات اللحم:- 

  • كوب ونصف من الأرز الأبيض 
  • 3 أكواب أو أكثر من الماء 
  • 6 ملاعق كبيرة من الشعيرية
  • 500 جرام من اللحم المفروم
  • 2 ملعقة من الزيت النباتي 
  • ملح 
  • كوب من صلصة الطماطم 
  • طماطم طازجة 
  • جزر
  • بصل مفروم 
  • فلفل ألوان 
  • ملعقة فلفل أسود 
  • ملعقة كمون 
  • توابل 

تُعتبر تلك المكونات السابقة هي الشائع استخدامها في الطبق ولكن تستطيع أن تقوم بإضافة أي مكونات آخرى إلى الطبق حسب الرغبة في ذلك. أما عن طريقة التحضير فهي قد تتم بشكل منفصل ثُم يتم تجميع مكونات الطبق في الخطوة الأخيرة من الطبخ، وتكون تلك الخطوات هي كالتالي :

خطوة 1 : تحضير الأرز بالشعيرية

في تلك الخطوة سوف نقوم بتجهيز الأرز مع الشعيرية أولاً، حيث نقوم بإحضار إناء فارغ ونُضيف له 2 ملعقة كبيرة من الزيت ويُفضل زيت الزيتون، ثُم ننتظر حتى يتم تسخينه على الموقد ثُم نقوم بإضافة الشعيريرة لها ونستمر في التقليب في جميع الإتجاهات حتى يصل إلى اللون الذهبي. 

نقوم بغسل الأرز جيداً وتنظيفه ثُم نضعه على الشعيرية على النار ونستمر في التقليب جيداً. والآن نقوم بإضافة الماء إلى هذا الوعاء مع إضافة الملح وإذا كانت لدينا مكعبات نكهة الدجاج أو اللحم فإنه من الأفضل إضافتها على هذا الخليط. يتم تغطيه الخليط ونتركه على نار هادئة حتى يصل إلى التسوية المطلوبة. 

خطوة 2 : تجهيز كرات اللحم

أثناء طهي الأرز على النار، فإننا نقوم بتحضير اللحم المفروم لدينا مع إضافة الملح والفلفل الأسود والكمون وتوابل اللحم الموجودة لدينا ويتم الخلط جيداً حتى تتداخل جميع المكونات مع اللحم المفروم. والآن يتم تشكيل كمية اللحم المفروم لدينا على شكل كرات متوسطة من اللحم ويتم ذلك في كل الكمية الموجودة لدينا. 

نقوم بإحضار مقلاة ثُم نضع بها كمية مناسبة من الزيت وتسخينها بشكل جيد حتى يتم قلي كرات اللحم بها. نقوم بوضع كرات اللحم في المقلاة من التقليب على الزيت حتى يتم تسويتهم ثُم نرفع كرات اللحم ونضعها في طبق جانباً. 

خطوة 3 : تجهيز صلصة الطماطم

باستخدام نفس المقلاة السابقة، فإننا نقوم بوضع البصل الذي قد تم تقطيعه في الزيت ونقوم بالتقليب بشكل مستمر حتى يصل إلى اللون الأصفر الذهبي، ثُم نضع بعض التوابل الموجودة لدينا حسب الرغبة بالإضافة إلى قطع وحلقات من فلفل الألوان. ثُم نُضيف بعد ذلك صلصة أو هريسة الطماطم لدينا بالإضافة إلى عصير الطماطم باستخدام حبات الطماطم الطازجة لدينا. 

يتم طبخ تلك المكونات معاً بشكل جيد مع إضافة الملح حسب الرغبة في ذلك. 

خطوة 4 : تجهيز كرات اللحم مع الصلصة

في تلك الخطوة نقوم بوضع كرات اللحم التي قد تم تسويتها على المقلاة الموجود بها صلصة الطماطم، ثُم نستمر في التقليب حتى يتم تسوية الخليط معاً وتتداخل الصلصة مع كرات اللحم بشكل جيد. 

والآن قد وصلنا إلى المرحلة الأخيرة وهي تقديم كافة المكونات معاً وذلك بعد ان أصبح كل شيء جاهز، حيث قد تم طهي الأرز بالشعيرية وتم تسوية كرات اللحم مع الصلصة. يتم تحضير الطبق بوضع جزء من الأرز في منتصف الطبق وبجانبه كرات اللحم الشهية مع صلصة الطماطم. يُمكن أيضاً وضع صلصة الطماطم على الرز حتى يتم تزيينه بشكل جمالي ويُعطي طعم مميز. 

هذا الطبق يُعتبر متداول بشكل كبير في المنازل المصرية، حيث يتم عمل كرات اللحم وتناولها مع الأرز ولا ننسى صلصة الطماطم التي تُضيف طعم مثالي إلى الطبق. يُمكنك تجربة هذا الطبق والاستمتاع بكافة المكونات المتواجده به. 

لا توجد تعليقات حتي الآن.
تسجيل الدخول مطلوب

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق.

تسجيل الدخول