كيفية عمل طبق أم علي بطريقة بسيطة

كيفية عمل طبق أم علي بطريقة بسيطة

مقدمة

طبق أم علي هو واحد من أشهر أطباق الحلويات المصرية والشرقية، هي حلوى تراثية وتعود إلى العصور المصرية القديمة. يُحبها كافة المصريين ويتم طلبها في كل مكان. تحتوي على العديد من المكونات ويُمكن إدخال إضافات متعددة لها حتى تكتسب نكهة وطعم جديد. يتم عمل أم علي من الحليب والمكسرات وخبز الكرواسون والقشدة وغيرهم من المكونات التي تحتوي على عناصر غذائية أساسية للجسم. يُمكن إعتبار أم علي وجبة غذائية متكاملة تحتوي على كافة السعرات الحرارية التي يُريدها الجسم بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأساسية. 

يُمكن تحضير أم علي بوصفات مختلفة، حيث يُمكن استخدام خبز الكرواسون أو رقائق الجلاش بدلاً منها. يُمكنك استخدام أي نوع من الخبز أو الجلاش حسب الرغبة حتى تصنع أفضل طبق أم علي. لابد أن تلتزم بباقي خطوات الطبخ حتى يكون الطبق في النهاية مظبوط من كافة النواحي. بعد الإنتهاء من تحضير أم علي بأي طريقة كانت فإنك سوف تكون جاهز لتناولها سواء وإن كانت ساخنة أو باردة وذلك على حسب رغبتك في ذلك. تلك الوجبة اللذيذة مناسبة كي يتم تناولها بأي طريقة وسوف تكون رائعة، في حالة أن يتم تناولها وهي باردة، فإن قطعة من القشدة سوف تكون رائعة إذا تم إضافتها أعلى طبق أم علي. 

لوازم

المكونات المستخدمه في عمل طبق حلوى أم علي:- 

  • 2 كوب حليب 
  • رقائق الجلاش أو خبز الكرواسون حسب الرغبة 
  • عدد  1 كوب من الكريمة 
  • فانيليا 
  • القشدة 
  • كوب ونصف من السكر الأبيض 
  • صفار البيض 
  • مكسرات مثل الفول السوداني والكاجو والزبيب والفستق بالإضافة إلى جوز هند. 

الخطوات المتبعة في تحضير طبق أم علي:- 

خطوة 1 : تحضير رقائق الجلاش أو الكرواسون

يتم في تلك الخطوة تحضير وعاء مع تسخين به 3 ملاعق من الزيت مع وضع قطع خبز الكرواسون بها أو رقائق الجلاش من التقليب باستمرار وذلك حتى نصل إلى اللون الأصفر الذهبي. ثُم يتم أخذ رقائق الجلاش أو قطع الكرواسون ونضعها في وعاء خارجي ونتركها جانباً. قطع الكرواسون تلك أو الجلاش تكون هي المكون الرئيسي في طبق أم علي وكلما كانت تسويتها جيدة كلما كان مذاق طبق أم علي رائع ولذيذ. 

خطوة 2 : تحضير مكونات الطبق

يتم تسخين اللبن والكريمة السائلة مع مقدار من السكر حسب الرغبة وإضافة رشة من الفانيليا لهم أيضاً، مع الاستمرار في التقليب حتى يصل إلى قوام واحد. يُمكن إضافة جوز الهند إلى ذلك الخليط في النهاية. سوف يكون الخليط الأخير بعد تجهيزه كريمي أكثر وثقيل من حيث السمك ويُعتبر ذلك هو القوام المطلوب عند إضافته على الطبق في النهاية. 

خطوة 3 : تجهيز طبق أم علي

 في تلك الخطوة نقوم بإحضار طاجن من الفخار ثُم نضع به رقائق الجلاش أو قطع الكرواسون التي قد تم تحميصها ثُم نقوم بإضافة الخليط عليها مع وضع المكسرات الموجودة لدينا بها. ثُم التقليب ببطء حتى تختلط جميع المكونات مع بعضها البعض. وفي النهاية نقوم بإضافة القشدة أعلى الطبق مع جزء من صفار البيض. 

نضع الطبق في الفرن تحت درجة حرارة تصل إلى 180 درجة مئوية وننتظر حتى مرور 20 دقيقة مع مراقبتها حتى يصل لونها إلى اللون الذهبي. ثُم نُخرجها من الفرن ونضع عليها بعض المكسرات الآخرى والفستق المطحون. 

طبق أم علي في الفرن قد أصبح الآن جاهز للتقديم، يُمكن إضافة المزيد من الحليب والسكر وذلك حسب الرغبة. يُمكنك حفظ الطبق في الثلاجة وتناولها وهو بارد مع إضافة قطعة من القشدة أعلى الطبق أو يُفضل الكثيرين تناولها وهي ساخنة مع إضافة الشوكولاتة الذائبة عليها. 

هُناك الكثير من مُحبي طبق أم علي يُفضلون أن يقوموا بتزيين الطبق من الأعلى ببعض الفاكهة والشوكولاتة والقشدة. وبالفعل فإن تلك الإضافات تُزيد من الطعم الرائع للطبق. يُمكنك تجربة أي شيء على هذا الطبق فهو يقبل الإضافات بأي شكل لها ولكن بالطعم الحلو فقط، حيث يُمكن إضافة أطعمة آخرى غير الشوكولاتة مثل الكراميل والفراولة والمانجا. 

خطوة 4 :

يُمكنك تجربة هذا الطبق الآن والتأكد من مدى روعته والاستمتاع بالخليط الذي يتواجد بداخله من الحلي والمكسرات والقشدة وقطع الكرواسون. يُمكن تناول هذا الطبق وهو بار أو ساخن وذلك حسب الرغبة في ذلك، ولكن الشيء المفضل بالنسبة للجميع هو تناول طبق أم علي وهو ساخناً بعد الخروج من الفرن مباشرة. 

المكسرات بكافة أنواعها سوف يكون لها دور في الطعم اللذيذ لطبق أم علي، تُعتبر الإضافات بكافة أنواعها مطلوبة في طبق أم علي لأنها تمنح الطبق نكهات لذيذة مختلفة بجانب قطع خبز الكرواسون واللبن والقشدة. كلما كانت الإضافات تحتوي على نسبة عالية من السكر كلما كان الطعم النهائي مميز وأفضل. يُمكنك إضافة المزيد من الزبيب إلى الطبق كما أن الفاكهة تُعتبر خيار جيد في تزيين الطبق. 

تستطيع أن تقوم بتحضير هذا الطبق في المنزل بكل سهوله، كافة المكونات سوف تجدها متاحة كما أنها ليست معقدة في طريقة طهيها، يُمكنك أيضاً عمل طبق أم علي بطرق مختلفة على حسب الذوق الذي تفضله والإبتكار في مختلف الإضافات التي تضعها على الطبق النهائي. 

لا توجد تعليقات حتي الآن.
تسجيل الدخول مطلوب

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق.

تسجيل الدخول