كيفية عمل طاجن من المسقعة بالبشاميل في خطوات بسيطة

كيفية عمل طاجن من المسقعة بالبشاميل في خطوات بسيطة

مقدمة

المسقعة هي أحد الوجبات المصرية المشهورة والتي تحتوي على الكثير من المكونات بداخلها وتكون صاحبة طعم غير مسبوق يُفضله الجميع. يتم تناول المسقعة على المائدة المصرية باستمرار ويفضلها الزائرين الذين يأتون من الخارج للتعرف على الثقافات المصرية والعادات والطعام المصري الأصيل. تم إدخال الكثير من الطرق والإضافات على المسقعة والتي أضافت لها طعم ونكهة جيدة. يُمكن إضافة اللحم المفروم أو الفراخ أو البسطرمة وغيرهم من الإضافات المميزة. 

البشاميل هو إضافة جديدة لطبق المسقعة ولكنه إضافة جيدة ومميزة يُمكن ان تنال إعجاب الكثيرين بدون أدنى شك. المسقعة تحتوي على مكونات ذات عناصر غذائية كبيرة فهي تحتوي على الخضراوات بكافة انواعها بالإضافة إلى البيض واللحم المفروم وإمكانية استقبال إضافات آخرى أيضاً. تلك المكونات المختلفة هي التي تمنح طبق المسقعة في النهاية الطعم المميز والنتيجة المثالية. 

هُناك مكونات رئيسية في طبق المسقعة والتي لا يُمكن الاستغناء عنها بأي حال من الأحوال، تلك المكونات تتمثل في الباذنجان وصلصة الطماطم، أما المكونات الفرعية الآخرى هي التي تتمثل في اللحم المفروم أو الفراخ أو البشاميل أيضاً. 

لوازم

المكونات المستخدمة في طهي طبق المسقعة: - 

  • كيلو جرام من الباذنجان 
  • 250 جرام من اللحم المفروم 
  • نصف ملعقة كبيرة من الزعتر
  • نصف كيلوجرام من الطماطم 
  • كوب ونصف من الزيت
  • عدد 3 بيضات 
  • عدد 2 من حبات البطاطس متوسطة الحجم 
  • عدد 1 بصلة كبيرة 
  • توابل اللحم من الفلفل الأسود والكمون 
  • ملح 
  • 250 جرام من الفلفل 
  • لتر واحد من الحليب 
  • 2 ملعقة زبدة
  • مسحوق بشاميل 
  • بودرة شطة 

هذة المكونات هي الأكثر استخداماً في طاجن المسقعة باللحم والبشاميل ولكن تسطيع استخدام إضافات عديدة آخرى للحصول على طعم جديد في المسقعة الخاصة بك. لابد من إتباع خطوات المسقعة بالترتيب والتجربة أكثر من مرة حتى تستطيع إتقانها في النهاية. 

خطوة 1 : خليط البشاميل في البداية

في المرحلة الأولى فإننا نقوم بتجهيز خليط البشاميل أولاً وذلك من خلال تسخين الحليب جيداً مع إضافة الزبدة وخليط من الملح والفلفل الأسود والزعتر ثُم نقوم بإضافة بودرة البشاميل والبيض ونستمر في التقليب جيداً حتى يتماسك الخليط ونتركه على النار الهادئة حتى يستوي خليط البشاميل جيداً. بعد الإنتهاء من تجهيز البشاميل فإننا نتركه جانباً حتى نحتاج إليه. 

خطوة 2 : تجهيز مكونات المسقعة

في تلك الخطوة، فإننا نقوم بتجهيز باقي المكونات الآخرى التي تشترك في عمل طاجن المسقعة. حيث نقوم بتحضير الباذنجان عبر تقطيعه إلى شرائح بحجم متوسط ونضعها في محلول من الملح والخل والماء، بجانب ذلك فإننا نقوم بتقطيع كلاً من البطاطس والفلفل أيضاً بنفس الشكل. 

بعد الإنتهاء من تقطيع كافة المكونات السابقة، فإننا نقوم بإحضار مقلاة ثُم نضع بها مقدار مناسب من الزيت ونقوم بتسخينها على الموقد. ثُم بعد ذلك يتم قلي الباذنجان على الزيت بالإضافة إلى البطاطس والفلفل ولكن كلاً منهم على حدا. بعد الإنتهاء من قلي تلك المكونات فإننا نقوم بوضعهم جانباً بشكل منفرد، كما نضعهم على منشفه من الورق لإمتصاص الزيت. 

في تلك الخطوة أيضاً، فإننا نقوم بتقطيع البصل إلى شرائح متوسطة أيضاً ونقوم بالقلي في الزيت ثُم نرفعهم ونضعهم جانباً على منشفة من الورق. يتم رفع البصل من المقلاة حينما يصل إلى اللون الذهبي. وبذلك يكون قد تم الإنتهاء من تحضير معظم المكونات الخاصة بطبق المسقعة الخاصة بنا. 

يوجد لدينا اللحم المفروم لذلك يجب البدأ في تحضير اللحم المفروم مع التوابل والبصل حتى يتم تجهيزه للخلط مع المسقعة. نقوم بإحضار المقلاة ونضع بها الزبدة واللحم المفروم ثُم نقوم بإضافة شرائح البصل عليها ويتم التقليب بشكل مستمر حتى يتم تسوية اللحم المفروم على النار. بعد الإنتهاء من اللحم المفروم، فإننا نقوم بوضعه جانباً. 

يتم أيضاً تجهيز صلصة الطماطم وذلك من خلال تقطيع الطماطم في الخلاط الكهربائي حتى الوصول إلى درجة السائل كما يُمكن إضافة كوب من الماء حتى يتم تسهيل قطع الطماطم. يتم إضافة هريسة صلصة الطماطم لها أيضاً بالإضافة إلى بودرة الشطة والملح والفلفل الأسود. 

خطوة 3 : تجهيز صينية المسقعة بالبشاميل

بعد الإنتهاء من تجهيز كافة المكونات، فإننا الآن قد أصبحنا جاهزين لتحضير صينية أو طاجن المسقعة باللحم المفروم والبشاميل. نقوم بوضع الزبدة في الوعاء أو الصينية ثُم نضع قطع الباذنجان في نهاية الصينية ثُم نضع مكعبات البطاطس ثُم الفلفل ثُم نقوم بوضع اللحم المفروم فيما بعد. نقوم بوضع صلصة الطماطم التي قد تم تجهيزها ثُم نكرر تلك الطبقات مرة آخرى. 

في النهاية نقوم بوضع البشاميل أعلى الصينية ونتأكد من أنها قد وصلت إلى كافة أنحاء الصينية وغطت صينية المسقعة بالكامل. في النهاية يُمكننا إضافة بيضة مخفوقة على البشاميل من الأعلى. والآن فإن صينية المسقعة باللحم المفروم والبشاميل قد أصبحت جاهزة للطهي. 

خطوة 4 : طهي صينية المسقعة

نضع صينية المسقعة في الفرن متسوط الحرارة وننتظر حتى يتم تسوية الصينية ويصل لون البشاميل من الأعلى إلى اللون الأصفر الذهبي وبذلك يكون قد تم طهي صينية المسقعة باللحم المفروم مع البشاميل. يتم إخراجها من الفرن وتقديمها ساخنة. 

يُمكن تقديمها في أواني منفصلة وتناولها مع الخبز أو يُمكن تناولها مع الأرز حسب الرغبة في ذلك. المسقعة تستحوذ على إعجاب كل من يتناولها. يُمكنك تجربة تلك الوجبة المميزة وإضافة أي نوع من الإضافات التي قد ترغب بها. 

لا توجد تعليقات حتي الآن.
تسجيل الدخول مطلوب

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق.

تسجيل الدخول