كيفية عمل طاجن الأرز مع الحمام

كيفية عمل طاجن الأرز مع الحمام

مقدمة

المأكولات المصرية تحتوي دائماً على انواع وأصناف لامثيل لها، فهي تعبر عن المطبخ المصري بكل تأكيد. طاجن الأرز بالحمام هو أحد المأكولات المصرية الشهيرة ذات طابع خاص من حيث الطعم والشكل. يُمكن تزيين المائدة بطاجن الأرز والحمام واعتباره أحد الأصناف الأساسية على المائدة بدون أدنى شك. مكونات هذا الطبق بسيطة ومن الممكن اعتبارها في 2 من المكونات الأساسية والباقي يُعتبر مكونات فرعية آخرى. يتم تحضير هذة الوصفة في مختلف المطاعم المصرية بالإضافة إلى المنازل التي تقوم بعمل هذا الطاجن في أيام العزومات والمناسبات السعيدة. 

يُمكن تقديم تلك الوجبة على المائدة بجانب الكثير من الأطباق الآخرى التي تُعتبر من المقبلات الأساسية. طاجن الأرز بالحمام يتميز بأنه دسم إلى حد كبير وجميع المكونات الداخلية به سوف تدفعك إلى طعم لذيذ للغاية. الوقت الفعلي في تحضير هذا الطاجن سوف تكون حوالي ساعتان وذلك لأن تسوية الحمام أولاً سوف تستغرق بعض الوقت بالإضافة إلى أن المرحلة النهائية وهي التسوية في الفرن سوف تستغرق بعض الوقت. 

خطوات التحضير لن تكون كثيرة ولكنها سوف تستغرق وقت أكبر من المعتاد حتى يتم تسوية المكونات جيداً، يُمكنك إتقان تجهيز وطهي هذا الطاجن بعد المرة الأولى التي سوف تتعلم بها خطوات التحضير. 

لوازم

المكونات والمقادير في تحضير طاجن الأرز مع الحمام : - 

  • 1 كيلو من الأرز الأبيض 
  • حمام 
  • كيلو حليب 
  • 4 ملاعق من القشطة 
  • 3 ملاعق من الزبدة 
  • ملح 
  • فلفل 
  • وعاء من الفخار 

هذة المكونات الأساسية في تحضير طاجن الأرز بالحمام، يُمكننا أن نُلاحظ بأن المكونات الأساسية فقط هي الحمام والأرز والحليب، باقي المكونات الآخرى هي فرعية من أجل تحضير وجبة الأرز بالحمام في النهاية. الخطوات التي سوف تأتي بعد ذلك بسيطة وغير معقدة. يُمكن إتباع الخطوات بشكل أساسي وسوف تحصل في النهاية على أفضل طاجن من الأرز بالحمام، هذة الخطوات سوف تكون على النحو التالي : - 

خطوة 1 :

  • في البداية فإننا نقوم بتجهيز كافة المكونات الأساسية في طبق اليوم. حيث نقوم بإحضار الأرز وتنظيفه جيداً من الشوائب العالقة ثُم نغسل الأرز جيداً ونضعه في الماء لمدة ساعة تقريباً. وفي نفس الوقت فإننا نقوم بإحضار الحمام ونغسله جيداً مع التنظيف من كافة الشوائب العالقة به ثُم نتركه جانباً. 
  • نقوم بإحضار وعاء أو مقلاة كبيرة ونضع بها ملاعق الزبدة حتى يتم تسخينها جيداً ثُم نضع الفلفل الأسود ولا مانع من إضافة شرائح البصل إلى الزبدة حتى يتم تحميرها. ثُم بعد ذلك فإننا نقوم بوضع الحمام في الزبدة حتى يتم تحميرها. بعد الإنتهاء من قلي الحمام في الزبدة فإننا نتركه جانباً ونقوم باستكمال باقي الخطوات حتى يتم العودة مرة آخرى له. 
  • نقوم بإحضار الأرز الموجود لدينا مع إضافة بعض التوابل له ثُم نضع كمية من الأرز داخل الحمام ونقوم بإغلاق الحمام بعد وضع الحشو الداخلي به من الأرز. 

خطوة 2 :

  • يتم إحضار وعاء من الفخار ثُم نقوم بدهان جميع الأحرف والجوانب الخاصة بالفخار بالزبدة ثُم نضع كمية من الأرز في وعاء الفخار ثُم بعد ذلك نضع الحمام على الأرز. 
  • الخطوة التالية هو أن نضع كمية الأرز المتبقية على الحمام من الأعلى داخل طاجن الفخار، ثُم بعد ذلك يتم إضافة اللبن والقشطة أعلى المكونات بالإضافة إلى كوب من الماء حتى يتم تغطية الأرز بالكامل. 
  • بعد الإنتهاء من تحضير وتجهيز الطاجن بكافة المكونات فإنه يكون جاهز كي نقوم بوضعه في الفرن. 

يتم إدخال الطاجن إلى الفرن حتى يتم تسويته بشكل كامل، التسوية المطلوبة في هذا الطاجن هو أن تشرب محتويات الطاجن الحليب واللبن الموجود، يُمكن التأكد من ان الطاجن جاهز للتقديم حينما يصل وجه الطاجن إلى اللون الأحمر. الأن قد أصبح الطاجن جاهز من أجل التقديم على المائدة. 

طاجن الأرز المعمر بالحمام يكون في النهاية على هيئة طبقات من الأرز مع الحمام، يُمكنك تقطيع تلك الطبقات وتقديم الحمام مع الأرز في أطباق خارجية واستمتع بأفضل طعم لهذا الطاجن مع الحمام. من الممكن عمل طاجن الأرز مع إضافات آخرى غير الحمام حيث يُمكن عمله مع قطع الدجاج أو البط أو اللحم وغيرهم. ولكن يُعتبر الحمام هو الأفضل والأكثر من حيث الطهي دائماً في المنازل والمطاعم. 

 

لا توجد تعليقات حتي الآن.
تسجيل الدخول مطلوب

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق.

تسجيل الدخول