كيفية عمل شوربة العدس بالطريقة المصرية

كيفية عمل شوربة العدس بالطريقة المصرية

مقدمة

المطبخ المصري دائماً ما يُقدم أشهى وأطعم المأكولات الشهية والتي تُعبر عن تراثه الشعبي على مر السنوات. ولذلك فإن شوربة العدس هي واحدة من أقدم الماكولات المصرية أيضاً والتي يتم طبخها في أي منزل مصري، كما أنها قد وصلت غلى المطبخ العربي أيضاً في مختلف أنحاء الشرق الأوسط. من المُفضل تناولها في فصل الشتاء تحديداً وبالأخص في الليالي شديدة البرودة لأنها سوف تمنحك الدفئ والحرارة اللازمة لمقاومة برودة تلك الليالي. 

تُعتبر شوربة العدسة من الوجبات البسيطة وسهلة التحضير في المنزل ولا تستغرق أكثر من نصف ساعة في التحضير. بعدما انتشرت شوربة العدس بين أنحاء الدول العربية، فإن كل مطبخ قد أبدع في تقديمها بالطريقة المناسبة له ولكن تظل الطريقة المصرية هي الأفضل من بينهم على الإطلاق بما فيها من مكونات مختلفة تحتوي على عناصر غذائية قيمة. يُمكن وصف تلك الطريقة في التحضير من خلال التالي. 

لوازم

مكونات تحضير شوربة العدس المصرية: 

  • كوب ونصف من العدس الأصفر 
  • عدد 2 بصل 
  • 2 من البطاطس
  • جزر 
  • التوابل مثل الكمون والفلفل الاسود والكركم 
  • الملح 
  • ثوم 
  • 3 ملاعق من الزبدة 

طريقة تحضير شوربة العدس لن تستغرق مزيد من الوقت ولكنها سوف تتم بسرعة وبعدد بسيط من الخطوات، يُمكن تحضيرها عبر إتباع الخطوات التالية : 

خطوة 1 : تجهيز العدس وباقي المكونات الآخرى

يتم تنظيف العدس الأصفر جيداً من الشوائب العالقة بين حبات العدس ثُم نقوم بعد ذلك بغسل العدس جيداً والتصفية من الماء ثُم وضعه جانباً. ثُم نقوم بتنظيف البطاطس من القشرة الخارجية لها ثُم تقطيعها إلى مكعبات متوسطة الحجم ونغسلها جيداً ونضعها جانباً حتى وقت الحاجة لها. ونفس الأمر سوف نفعلة فيما يخص الجزر حيث نقوم بتنظيف الجزر جيداً مع تقطيعة إلى حلقات متساوية ونضعه جانباً. 

يتم تقطيع البصل الموجود لدينا إلى حلقات صغيرة وغسله ثُم نضعه جانباً أيضاً، الىن قد اكتملت جميع المكونات لدينا وأصبحت جاهزة للطبخ والتسوية على النار.

خطوة 2 : تسخين كافة المكونات وتسويتها

يتم إحضار وعاء عميق مع وضع الزيت به ثُم وضعهم على النار حتى يتم تسخينه ثُم نقوم بإضافة كافة المكونات الموجودة لدينا وهي العدس والبطاطس والجزؤ والبصل ثُم نقوم بالتقليب المستمر لهذا الخليط. وفي تلك المرحلة نقوم بإضافة الماء الساخن على محتويات الوعاء حتى يقوم بتغطية الخليط ونستمر في التقليب حتى يتجانس. ننتظر نصف ساعة حتى يتم تسوية الخليط جيداً على النار مع التأكد من ذلك باستمرار. 

خطوة 3 : هرس مكونات الخليط بعد التسوية

بمجرد الإنتهاء من سلق الخليط والوصول إلى مرحلة التسوية المطلوبة، فإننا نقوم بإضافة هذا الخليط بالكامل إلى الخلاط الكهربائي ولكن بعد أن يفقد الحرارة قليلاً. نقوم بهرس الخليط جيداً في الخلاط الكهربائي حتى يُصبح سائل تماماً ولكن بقوام لزج ومناسب. يُمكن إضافة الماء للتخفيف قليلاً على حسب الحاجة. 

خطوة 4 : التسوية النهائية للخليط.

يتم إعادة وضع الخليط بعد هرسة إلى الوعاء مرة آخرى مع إضافة التوابل مثل الملح والفلفل الأسود والكركم حسب الرغبة مع إضافة الزبدة. ويتم التقليب جيداً على النار لمدة خمس دقائق حتى تصل شوربة العدس إلى التسوية النهائية وبالتالي فإنها تكون جاهزة للتقديم. 

الآن قد أصبحت شوربة العدس جاهزة للتقديم من اجل تناولها وهي ساخنة. يُمكن تناول شوربة العدس بدون أي شيء آخر أو يُمكن تناولها مع الخبز والبصل الأخضر. كل شيء مناسب كي يتم تناوله بجانب شوربة العدس. 

لا توجد تعليقات حتي الآن.
تسجيل الدخول مطلوب

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق.

تسجيل الدخول