كيفية عمل الكفتة بالأرز على الطريقة المصرية

كيفية عمل الكفتة بالأرز على الطريقة المصرية

مقدمة

 كفتة الأرز هي واحدة من المأكولات الشعبية والقديمة التي يتم تناولها في مصر بشكل دائم. تلك الوجبة الشعبية سوف تجدها في مختلف المنازل المصرية بالإضافة إلى المطاعم المصرية. لقد تم تكوين كفتة الأرز من اللحم المفروم مع خليط الأرز وبعض الخضراوات والتوابل حتى يتم الحصول على تلك النكهة داخل اللحم بالشكل المطلوب. يتم عمل كفتة الأرز باستخدام كافة انواع اللحوم، وحديثاً قد أصبح من الممكن أيضاً تلك الكفتة مصنوعة من لحم الدجاج. 

الوصفة الأساسية من حيث المكونات هي اللحم المفروم والأرز، وما هو غير ذلك فإنها إضافات آخرى يُمكن زيادتها أو نقصانها أو حتى استبدالها بمكونات آخرى من أجل الحصول على طعم مختلف. يتم طلب الكفتة بالأرز في معظم المنازل المصرية حيث انها وجبة أساسية في معظم الأوقات بالإضافة إلى أن طريقة تحضيرها ليست معقدة. كل ما عليك هو تحضير الكفتة بواسطة المكونات السابقة بالإضافة إلى صلصة الطماطم والتوابل التي سوف تكون جزء من طريقة تسوية الكفتة. 

هذة الوجبة شهية للغاية ولابد أن تتناولها وبالأخص عندما يكون بجانبها على المائدة الأرز الأبيض والسلطة بأي نوع حسب الرغبة. تستطيع تناولها كوجبة غداء لذيذة أو وجبة عشاء ولكنك في كل الأوقات سوف تستمتع بها بأفضل صورة. 

لوازم

المكونات والمقادير في تحضير وجبة الكفتة بالأرز : - 

  • 2 كوب من اللحم المفروم 
  • نصف كوب من الأرز الأبيض 
  • بص 
  • بطاطس 
  • بقدونس 
  • طماطم 
  • زيت 
  • قرفة 
  • ملعقة جوزة الطيب 
  • ملعقة صغيرة ملح 
  • ملعقة صغيرة من الكمون 
  • ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود 
  • ثوم 
  • ماء 
  • 100 جرام من الدهن 

خطوة 1 : تحضير خليط كفتة الأرز

في البداية، فإننا نقوم بتحضير الخليط الذي سوف يتم إضافته على اللحم المفروم من أجل تحضير كفتة الأرز اللذيذة. حيث نقوم بوضع كلاً من البقدونس والتوابل مثل الفلفل الأسود والكمون والملح على الأرز ونخلطهم بشكل جيد، كما يجب أن نتأكد من تقطيع البقدونس بشكل كامل قبل خلطه مع الأرز. يُمكن أيضاً وضع شرائح من البطاطس بعض تقطيعها جيداً. 

خطوة 2 : تحضير الكفتة

في تلك الخطوة فإننا نقوم بتحضير كفتة الأرز بعد إضافة كافة المكونات والخليط، حيث نقوم بإحضار اللحم المفروم ونضع عليه الخليط السابق بالإضافة إلى كمية مناسبة من الدهن ثُم نقوم بفرم تلك المكونات مرة آخرى لعدة مرات، حتى يتم فرم كافة المكونات وخلطها باللحم المفروم بشكل كامل. سوف تتكون لك عجينة اللحم الخاصة بالكفتة وسوف تكون متماسكة ولها قوام جيد. يُمكننا إضافة المزيد من اللحم المفروم في حالة الحاجة إلى زيادة تماسك القوام. 

  •  تجهيز الكفتة وقليها 

في تلك الخطوة سوف نكون قد جهزنا عجينة الكفتة من اللحم المفروم والأرز وباقي المكونات الآخرى، والآن سوف نقوم بتشكيل عجينة الكفتة الموجودة إلى أصابع أو كرات من اللحم ونضعها جانباً. بعد الإنتهاء من تجهيزهم تماماً. فإننا الآن سوف نكون جاهزين للبدأ في طهي الكفتة.

نقوم بإحضار مقلاة عميقة ونضع بها مقدار من الزيت لتغطية الكفتة. نقوم بتسخين الزيت جيداً ثُم نضع الكفتة في الزيت ونقوم بتحميرها جيداً. بعد مرور عدة دقائق من قلي وتحمير الكفتة. فإننا سوف نقوم برفع الكفتة من الزيت ونضعها في طبق خارجي وعليه أحد اوراق المناديل لإمتصاص الزيت الموجود بالكفتة. هذة الخطوة هي نصف طريقة تحضير طبق كفتة الأرز. 

خطوة 3 : تحضير صلصة الطماطم لكفتة الأرز

والآن بعد الإنتهاء من تحضير الكفتة، فإننا نقوم بتحضير صلصة الطماطم التي سوف يتم وضع الكفتة بداخلها. وتتم تلك الخطوة من خلال إحضار الطماطم وتقطيعها ثُم نقوم بهرس الطماطم جيداً في الخلاط الكهربائي مع كوب من الماء ونتأكد من تحولها إلى سائل ذو قوام متماسك. بعد الإنتهاء من تحضير صلصة الطماطم فإننا نقوم بإحضار مقلاة أو وعاء كبير ثُم نضع به 3 ملاعق من زيت الزيتون مع التسخين على نار متوسطة. نضع على الزيت الثوم المفروم بالإضافة إلى شرائح البصل التي قد تم تقطيعها. نستمر في تقليب هذا الخليط حتى تصل شرائح البصل إلى اللون الأصفر الذهبي. 

بعد تسوية البصل في الزيت فإننا نقوم بوضع هريسة الطماطم ثُم صلصة الطماطم التي قد تم تحضيرها ونقوم بتسوية الطماطم بشكل جيد في المقلاة مع إضافة ملعقتين من الزبدة مع بعض التوابل وهي الملح والفلفل الأسود والكمون. يُمكننا أيضاً إضافة قطع من الفلفل الحلو إلى الخليط. 

خطوة 4 : تسوية الكفتة في الصلصة

والآن تأتي المرحلة الأخيرة من تحضير كفتة الأرز، حيث نقوم بإحضار صوابع أو كرات الكفتة الموجودة لدينا بعد الإنتهاء من تحميرها ثُم نضعها في المقلاة أو الوعاء الموجود على نار منخفضة وبداخله صلصة الطماطم. بعد إضافة الكفتة فإننا نستمر في تقليب الخليط جيداً ومزج كافة المكونات مع تغطية الوعاء والإنتظار لمدة 20 دقيقة حتى يتم تسوية الخليط بشكل كامل. 

يُمكننا في تلك الخطوة النهائية إضافة أي نوع من المكونات سواء كانت بعض الشطة في حالة الرغبة أو الفلفل. تستطيع أيضاً إضافة طعم الشواء على الفحم لهذا الخليط من خلال إحضار قطعة من الفحم ونقوم بتسخينها جيداً على النار ثُم نضعها في وعاء صغير ونضع عليها ملعقة من الزيت. ثثم نضع هذا الوعاء داخل إناء الكفتة مع تغطية هذا الإناء جيداً والإنتظار 3 دقائق حتى ينتشر دخان الفحم جيداً داخل وعاء الكفتة. وبذلك سوف تكون حصلت على كفتة الأرز بطعم الشواء على الفحم. 

تستطيع تقديم كفتة الارز على المائدة وبجانبها الأرز الأبيض والسلطة بالإضافة إلى الخبز. استمتع بأفضل وجبة غداء على الطريقة المصرية. 

تستطيع أيضاً أن تقوم بتحضير كفتة الأرز ولكن تلك المرة من خلال إضافة لحم الدجاج، يُمكنك تحضير تلك الكفتة بنفس الوصفة والمكونات والمقادير بدون أي تغيير. استمتع بالكفتة بأي شكل سواء كانت بواسطة الدجاج أو اللحم ولكن في أغلب الأوقات فإن الطريقة المصرية لعمل كفتة الأرز هي التي تتم بواسطة لحم الأبقار والحيوانات وليست الدجاج. 

 

لا توجد تعليقات حتي الآن.
تسجيل الدخول مطلوب

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق.

تسجيل الدخول