كيفية عمل الدجاج مع الكسكسي في طاجن واحد

كيفية عمل الدجاج مع الكسكسي في طاجن واحد

مقدمة

الكسكسي هو واحد من المأكولات المغربية المشهورة والتي ترتبط بالمغرب كثيراً عن أي دولة آخرى. يُمكن إعتبار الكسكسي مثل الأرز في دول آخرى مثل مصر. يُمكن تناول الكسكسي بالعديد من الوصفات حيث يُمكن أن يدخل في عمل أطباق الحلو أو الحادق أيضاً. يُعتبر الكسكسي لذلك من الوجبات الشعبية في دولة المغرب. يُمكن أن يتم استخدام التوابل والبهارات في عمل أطباق الكسكسي بالإضافة إلى اللبن والسكر. الوجبة الأولى في المغرب تُعتبر الكسكسي مع إضافات وأشكال مختلفة، ومع مرور الوقت فقد تم نشر وجبة الكسكسي في الدول والمجتمعات الشرقية وبالأخص الكسكسي ذو الطعم الحلو. 

جميع الإضافات الآخرى متاحة كي يتم استخدامها في وصفات الكسكسي. استخدام الكسكسي مع الدجاج هو قديم ومُحبب في المغرب وبعض الدول العربية الآخرى. يُمكنك تجربة وصفة الدجاج مع الكسكسي في طاجن داخل الفرن والاستمتاع بهذا الطعم اللذيذ للغاية. لن تكون وصفة الدجاج بالكسكسي صعبة ومعقدة ولكن بسيطة وسهله إذا حاولت تجربتها عدة مرات، فإنك سوف تتمكن من إتقانها في النهاية. 

الكسكسي الحلو له مذاق لذيذ للغاية وبالأخص بعد أن تضع له السكر واللبن والمكسرات والزبيب، هو محبب في فصل الشتاء تحديداً لانه يمنحك شعور بالدفيء والطاقة. طاجن الدجاج بالكسكسي مُميز أيضاً في الطاقة التي يمنحها للجسم. يُمكنك عمل هذا الطاجن من خلال الآتي. 

لوازم

خطوة 1 :

مكونات تحضير طاجن الكسكسي بالدجاج : - 

  • نصف كيلو جرام من الكسكسي 
  • كيلو ونصف من قطع الدجاج 
  • طماطم 
  • بصل 
  • ثوم 
  • عصير الليمون 
  • فلفل 
  • ملح 
  • قرفة 
  • هريسة الطماطم 
  • زيت الزيتون 
  • عسل 

يحتاج الكسكسي مع الدجاج إلى بعض الخطوات البسيطة مع التركيز بها وسوف تحصل على أفضل طبق بمكونات بسيطة وسهلة. طبق الكسكسي بالدجاج هو وجبة مُتكاملة وتحتوي على عناصر غذائية تصلح بان تكون في وجبة واحدة وعبر طبق واحد. تناولك الكسكسي ليس فقط غني بالمكونات والعناصر الغذائية بل أنه لذيذ وذو طعم ممتاز ويُمكن اعتباره الطبق الرئيسي على المائدة وبجانبه بعض المقبلات الآخرى. 

خطوة 2 : تحضير الدجاج

في تلك الخطوة فإننا نقوم بإحضار الدجاج مع تقطيعه إلى بعض القطع المناسبة بحجم متوسط ، ثُم نضعها في وعاء مع بعض الماء والبصل والفلفل الأسود ثُم نتركها حتى يتم سلقها جيداً. لا مانع من إضافة أي نواع من التوابل الآخرى أثناء سلق الدجاج. بعد الإنتهاء من ذلك فإننا نترك الدجاج جانباً حتى يتم العودة لها مرة آخرى مع الإحتفاظ بمرق الدجاج لدينا. هذة المرحلة الغرض منها هو تسوية قطع الدجاج بشكل نصفي أو بنسبة كبيرة ثُم بعد ذلك سوف تصل إلى تسويتها الكاملة والنهائية مع طهي الكسكسي. طهي الكسكسي لن يأخذ الكثير  من الوقت لذلك يجب أن نضمن بان قطع الدجاج قد تم تسويتها تماماً. 

خطوة 3 : تحضير صلصة الطماطم

نقوم بهرس الطماطم وخلطها جيداً مع هريسة الطماطم الموجودة لدينا ثُم نحضر وعاء ونضع به زيت الزيتون والثوم والبصل المفروم بالإضافة إلى البقدونس والكزبرة في حالة الرغبة ونستمر في التقليب جيداً. ثُم نضع الطماطم عليهم ونستمر في التقليب. يُمكن استخدام أي نواع من التوابل على حسب الرغبة حيث يُمكنك إضافة التوابل الحارة إذا كُنت تُفضل أن يكون طبق الكسكسي في النهاية ذو طعم حار. 

خطوة 4 : تسوية الخليط مع الدجاج

نقوم بوضع قطع الدجاج المسلوقة على هذا الخليط ونستمر في التقليب جيداً مع إضافة الفلفل الأسود والملح وبعض التوابل التي قد نرغب بها والهدف من تلك الخطوة هو أن تأخذ قطع الدجاج طعم ونكهة من تلك الخلطة كما يتم تسويتها بشكل نهائي مع الكسكسي. ثُم بعد ذلك نضع كمية الكسكسي الموجودة لدينا على هذا الخليط مع الاستمرار في التقليب جيداً. 

نضع مرقة الدجاج على هذا الخليط ونستمر في التقليب حتى يتجانس معاً. ثُم نقوم بتغطية الوعاء وهو على نار متوسطة ونتركه حتى يتم تسويته جيداً. سوف نُلاحظ بان الكسكسي والدجاج سوف يشربون تلك الكمية من الماء وبالتالي فإن الكسكسي قد وصل إلى التسوية المطلوبة. 

نترك الوعاء لمدة تصل إلى 10 دقائق تقريباً حتى يقوم الكسكسي والدجاج بامتصاص المرق بشكل كامل وبذلك نكون قد وصلنا إلى مرحلة التسوية النهائية. يُمكننا استخدام ملعقة في تقليب هذا الخليط ومزج كافة المكونات ببعضها البعض. الآن نحن جاهزين لتقديم أفضل طبق كسكسي مع الدجاج. 

نقوم بتحضير أطباق خارجية ونضع بها الكسكسي بع بعض الدجاج والصلصة، يُمكننا إضافة بعض شرائح البقدونس إلى الطبق وتزيينه بالخضار. هذا الطبق غني بالعناصر الغذائية كما أنه شهي للغاية ويمنحك كافة مكونات الوجبة الأساسية في طبق واحد فقط. 

يُمكنك تجربة طبق الكسكسي المغربي والاستمتاع بتلك الوصفة الفريدة من نوعها. لا مانع من تقديم هذا الطبق وبجانبه بعض الأطباق من المقبلات الآخرى مثل البطاطس ألمقلية أو الخضراوات والسلطة كما يُمكن تناول أحد أنواع الخضار في الصلصة. 

لا توجد تعليقات حتي الآن.
تسجيل الدخول مطلوب

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق.

تسجيل الدخول