كيفية تحضير وجبة أوزي بوصفة مكعبات الدجاج

كيفية تحضير وجبة أوزي بوصفة مكعبات الدجاج

مقدمة

وجبة اوزي هي أحد الوجبات المصرية الشهيرة التي يتم طلبها باستمرار في المطبخ المصري والتي تأتي بالعديد من المكونات وطرق التحضير المختلفة والمتنوعة. المطبخ العربي تحديداً دائماً ما يُبدع في تحضير تلك الوجبة اللذيذة حيث يتم تحضير وجبة اوزي في العادة باستخدام قطع اللحم ولكن في تلك المرة يتم تحضير أوزي بواسطة قطع الدجاج المطهية. يُمكنك استكشاف أن وجبة اوزي سوف تكون بالنسبة لك شهية ولذيذة مقارنة بأي نوع آخر من الوجبات. 

تلك الوجبة من أوزي بالدجاج سوف تكون طبق متكامل من كافة المكونات وبالتالي فإنها سوف تكون وجبة رئيسية على المائدة. تحتاج تلك الوجبة إلى إتباع كافة الخطوات في التحضير بشكل متتابع وتجربتها أكثر من مرة حتى تستطيع إتقان تحضير الوجبة في النهاية. نظراً لأن المكونات المستخدمة في تحضير أوزي متنوعة فإن طريقة التحضير سوف تكون مليئة بالخطوات ولكن من الممكن تقسيمها إلى جزئين وهما الجزء الخاص بتحضير الدجاج والجزء الآخر بتحضير مكونات الاوزي. الوقت المستغرق في تجهيز وطهي الوجبة بشكل كامل سوف يصل إلى 60 دقيقة تقريباً. 

لوازم

بالرغم من أن مكونات تحضير طبق أوزي متنوعة بعض الشيء وبها مقادير ومكونات مختلفة من الخضراوات بجانب الأرز وقطع الدجاج أو اللحم، إلا أن المقادير الدقيقة وطريقة التسوية الصحيحة تُعتبر نقطة مهمة وأساسية قبل أي شيء والتي بدورها سوف تجعلك تحصل على أفضل طبق من الأوزي إذا كانت المقادير المستخدمة مناسبة وطريقة تحضيرها قد أخذت التسوية المناسبة. 

اختلاف المكونات لا يُعتبر هو الشيء الأساسي في تحضير وجبة أوزي ولكن التوابل والبهارات المستخدمة تُساعد بشكل أساسي في أن يكون طعم الطبق النهائي شهي إلى أقصى حد ممكن. كما يأتي دور الخضراوات بعد ذلك والمكسرات بأنواعها المختلفة والتي سوف تمنحك الطعم اللذيذ لطبق الأوزي بجانب مكعبات الدجاج أو اللحم التي سوف تتناولها. 

خطوة 1 : المقادير والمكونات في تحضير وجبة أوزي بمكعبات الدجاج

3 أكواب من الأرز 

نصف كوب من البازلاء 

نصف كوب من الذرة 

مكعبات صغيرة من الجزر 

ملح 

فلفل 

ملعقة من خليط التوابل والبهارات 

3 ملاعق كبيرة من الزيت 

نصف كوب من اللوز 

نصف كوب من الزبيب 

كزبرة 

المقادير المستخدمه في تحضير الدجاج :-

كيلو ونصف من الدجاج 

ملعقة من التوابل والبهارات 

قرنفل 

ملح 

فلفل 

بصل 

صلصة الدجاج 

نصف كوب من اللبن الرائب 

ملعقة من البابريكا 

عصير الليمون 

هذة هي المكونات الأساسية التي سوف تستخدمها في تحضير وتجهيز وجبة أوزي مع مكعبات الدجاج اللذيذة، يُمكنك إتباع كافة هذة الخطوات التالية حتى تحصل في النهاية على وجبة أوزي بالدجاج اللذيذة، يُمكنك إضافة أي نوع آخر من الإضافات على تلك الوجبة حسب الرغبة في ذلك حتى تحصل على الطعم المفضل بالنسبة لك، تتمثل خطوات تحضير أوزي في التالي :-

خطوة 2 :

  • نقوم بإحضار وعاء كبير ثُم نضع به مقدار يصل إلى 9 أكواب من الماء تقريباً. 
  • يتم تقطيع الدجاج إلى مكعبات متوسطة الحجم ونضع عليها مقدار مناسب من التوابل والبهارات التي ترغب بها كما يتم إضافة قطع البصل وشرائح البصل للدجاج مع التقليب جيداً، ثُم بعد ذلك فإننا نقوم بوضع هذا الخليط من قطع الدجاج في الوعاء الموجود على النار وبداخله الماء ونترك هذا الخليط على النار لمدة تصل إلى 20 دقيقة حتى ينضج الدجاج جيداً. 
  • بعد الإنتهاء من طهي الدجاج فإننا نقوم بتصفية الدجاج من المرق الموجود بعد الطهي ونحتفظ بقطع الدجاج بشكل منفصل في وعاء آخر خارجي. 
  • نقوم بإحضار صينية ونضع بها قطع الدجاج التي قد تم تحضيرها ونضع بها خليط الصلصة مع التقليب جيداً بالإضافة إلى كافة التوابل والبهارات، بعد تجهيز مكعبات الدجاج في الصينية فإننا نقوم بوضع الصينية في الفرن وذلك بعد تجهيز الفرن وتسخينه على درجة حرارة 180 درجة مئوية. 
  • يتم وضع مكعبات الدجاج في الفرن لمدة تصل إلى 30 دقيقة تقريباً حتى يتم تسويتها بشكل كامل. 

في أثناء تحضير وطهي قطع الدجاج في الفرن فغننا نقوم بتجهيز وتحضير قطع الأرز وباقي مكونات الأوزي، حيث نقوم بتنقية الأرز جيداً ثُم نضع الأرز في الماء لمدة 30 دقيقة تقريباً. 

خطوة 3 :

  • الآن قد حان الوقت لتحضير الأرز حيث يتم وضع المرق في وعاء على النار وننتظر حتى يصل إلى مرحلة الغليان ثُم بعد ذلك سوف نضع الأرز في المرق. 
  • بعد إضافة الأرز على المرق فإننا ننتظر حتى يتشر الأرز جيداً للماء، يتم تخفيف النار على الأرز مع التقليب جيداً حتى ينضج الأرز جيداً. 
  • يتم إحضار مقلاة ونضع بها مقدار مناسب من الزيت على النار ثُم نقوم بوضع الزبيب وقطع اللوز والمكسرات الموجودة لدينا مع التقليب في مختلف الإتجاهات حتى يتم طهيهم ثُم نرفع المقلاة من أعلى النار ونضع هذا الخليط من المكسرات على الأرز الموجود على النار. 
  • ننتظر لمدة خمس دقائق تقريباً حتى يتم خلط جميع المكونات مع بعضها البعض ومع الأرز ثُم نرفعها من على النار وبالتالي فإنها سوف تكون جاهزة للتقديم على المائدة. 

خطوة 4 :

يتم وضع الأرز في طبق واسع ثُم بعد ذلك نقوم بوضع قطع الدجاج على الأرز وبالتالي فإن طبق الأوزي مع مكعبات الدجاج قد أصبح جاهز من أجل التقديم بشكل لائق على المائدة. هذا الطبق يُعتبر رئيسي ويُمكن اعتباره طبق أساسي في وجبة الغداء أو العشاء. 

يُعتبر طبق متكامل من مكونات مختلفة ومتنوعة حيث أنك سوف تستمتع بهذا الطعم اللذيذ والشهي من مختلف المكونات الموجودة لدينا في هذا الطبق، إضافة المكسرات على الطبق بجانب قطع الفراخ المطهية بالصلصة في الفرن سوف يجعل الطبق شهي ولذيذ. 

يُمكن استخدام طبق أوزي الدجاج كي يكون هو الطبق الرئيسي على المائدة دون باقي الأطباق الآخرى وذلك لأنه ذو شكل مميز ومختلف عن باقي الأطباق التي سوف تقدمها على المائدة. دائماً ما يتم تناول نوع من الخضار المطبوخ بجانب هذا الطبق من أوزي الدجاج أو يُمكنك استخدام أي أطباق آخرى رئيسية على المائدة بجانب الوجبة الرئيسية من أوزي الدجاج. 

طبقة الزينة الأخيرة التي يتم وضعها على الطبق والتي تكون من المكسرات مهمة جداص لأنها تمنحه شكل جذاب على المائدة، يُمكن أن تكون تلك الطبقة من الفول السوداني والزبيب والكاجو وعين الجمل والفسدق. الزبيب بشكل خاص سوف يمنح الطبق مزيج بين الطعم الحادق والحلو وهو الذي يُفضله الكثير من الأشخاص. يُمكنك تجربة هذا الطبق الآن والاستمتاع بأفضل وجبة من أوزي الدجاج. 

لا توجد تعليقات حتي الآن.
تسجيل الدخول مطلوب

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق.

تسجيل الدخول