كيفية تحضير عجة البيض بالطريقة المصرية

كيفية تحضير عجة البيض بالطريقة المصرية

مقدمة

أهم المعلومات عن طبق عجة البيض المصرية 

تُعتبر العجة أحد أكثر أكثر الأطباق المصرية القديمة والتي قد اشتهرت في باقي المطابخ الخليجية والغربية فيما بعد. يُمكن تقديمها على الفطار أو العشاء وسوف تكون مُحببه إلى كامل الأسرة. إنها تحتوي على مكونات مختلفة بجانب البيض الذي يُعتبر هو المكون الأساسي للطبق وبالتالي فهي مصدر غني بكافة أنواع الدهون والفيتامينات والبروتينات. العجة هي وجبة صحية مُتكاملة من كافة النواحي كما يُمكن الإبتكار في طريقة تحضيرها واستخدام مكونات غير تقليدية مثل البطاطس أو الجبن أو إضافة القشدة في بعض الأوقات.

لوازم

أهم المكونات في طبق العجة على الطريقة المصرية: 

  • 5 بيضات حسب الكمية المطلوبة والرغبة 
  • ملح 
  • بقدونس 
  • فلفل حلو 
  • نصف كوب بصل مفروم
  • نعناع 
  • ملعقة فلفل أسود 
  • 5 ملاعق زبدة
  • دقيق خبز 

لن يستغرق تحضير عجة البيض أكثر من 15 دقيقة وذلك حسب نوع الإضافات المستخدمة، ولكن في الغالب لن يتعدى تحضير الطبق هذا الوقت مهما كانت الإضافات المستخدمة. 

خطوة 1 : تحضير المقلاة والتسخين

يتم استخدام مقلاة واسعة وغير لاصقة مع وضعها على النار وتسخين الزبدة الموجودة أو يُمكن استخدام الزيت حسب الرغبة، ولكن يُفضل استخدام الزبدة حتى تُضيف طعم جيد للعجة. 

خطوة 2 : تجهيز المكونات

يتم أولاً خفق البيض وذلك في وعاء خارجي ثُم يتم إضافة الدقيق إلى البيض مع الخفق مرة آخرى حتى يكون مزيج واحد. بعد ذلك نقوم بإضافة باقي المكونات الآخرى من الثوم والبقدونس والبصل المفروم. 

يتم خفق المكونات مرة آخرى والتقليب جيداً مع إمكانية إضافة الملح والفلفل الأسود وأي نوع من التوابل الآخرى مثل الشطة والكمون حسب الرغبة. 

خطوة 3 : طبخ المكونات

بعد الإنتهاء من عمل الخليط ومزجه جيداً والتأكد من تسخين المقلاه بالزبدة، فإننا نقوم بسكب الخليط إلى المقلاة وننتظر حتي يتماسك جيداً، ثُم بعد ذلك نقوم بقلب العجة على الجانب الآخر باستخدام شوكة أو ملعقة حتى تحصل على نفس اللون الذهبي. 

خطوة 4 :

لن تستغرق العجة أكثر من 30 ثانية لكل جانب حتى يتم طبخها بشكل جيد. 

يتم تقديم العجة وبجانبها بعض الإضافات مثل البطاطس المقلية وتزيين الطبق بالخضراوات حسب الرغبة. 

يُمكنك الاستمتاع بهذا الطبق ساخناً أو الحصول عليه في صورة ساندوتش في أي وقت. هو مناسب للأطفال بشكل خاص في أوقات الدراسة حيث يمنحهم كافة العناصر الغذائية الأساسية والبروتين اللازم. 

هُناك بعض الطرق الآخرى لعجة البيض التي يتم استخدام الفرن الحراري بها، حيث يتم استخدام البيكنج باودر مع الدقيق حتى يُعطي بعض الإنتفاش والتماسك لعجة البض وبالتالي يُمكن وضعها في الفرن للحصول على شكل مختلف للعجة. هذة الطريقة مفضلة أيضاً عند الكثيرين من المصريين. يُمكنك تناول تلك الوجبة من العجة المصرية بالطريقة التي تفضلها من هؤلاء. 

لا توجد تعليقات حتي الآن.
تسجيل الدخول مطلوب

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق.

تسجيل الدخول