كيفية تحضير طبق الأرز مع اللحم والفول

كيفية تحضير طبق الأرز مع اللحم والفول

مقدمة

تتنوع المأكولات الي يتم تقديمها على المائدة المصرية من حيث الوصفات والأنواع ولكنها بالتأكيد لذيذة المذاق وبالأخص لأن الشعب المصري معروف بحب الطعام وإبداعه الشديد في هذا المجال تحديداً. الأرز يتم تحضيره بالطرق التقليدية دائماً بدون أي إختلافات أو إضافات تُذكر ولكن في تلك المرة فإن الإضافات سوف تختلف بعض الشيء. إضافة اللحم إلى الأرز معتادة في الكثير من الأطباق والوصفات ولكن إضافة الفول هو النوع الجديد الذي من المنتظر أن يمنح الأرز واللحم طعم مختلف. 

هذا الطبق المصري ليس معقد سواء من المكونات أو بطريقة التحضير. قد يستغرق بعض الوقت فقط في تسوية المكونات ولكن الطريقة سوف تكون معتاده وغير معقدة. هذا الطبق سوف يمنحك الفرصة لإدخال أنواع مختلفة من الإضافات إلى الأرز والسعي للحصول على طعم مختلف في كل مرة. يُعتبر طبق الأرز مع اللحم والفول من الأطباق الرئيسية التي يُمكن تقديمها على المائدة دون أي شيء آخر. 

الوقت المُستغرق في تحضير هذا الطبق سوف يصل إلى ما يقرب من 45 دقيقة وذلك لأن اللحم يحتاج إلى وقت طويل في التسوية على النار، ما دون ذلك فإنه لا يستغرق أي وقت طويل. يُمكنك تحمل تلك الدقائق من أجل الحصول على هذا الطبق اللذيذ. 

لوازم

المكونات والمقادير في تحضير طبق الأرز باللحم والفول : - 

  • عدد 2 كوب من الأرز 
  • 500 جرام من قطع اللحم 
  • عدد 2 كوب من الفول الأخضر 
  • عدد 2 ملعقة زبدة 
  • بصل مفروم 
  • ملح 
  • فلفل أسود 
  • توابل متنوعة 

تُعتبر تلك هي المكونات الرئيسية في تحضير طبق الأرز باللحم والفول ، من الممكن أن تكون هناك مكونات آخرى إضافية في هذا الطبق وذلك بحسب الذوق والرغبة في طعم مختلف. يتم تحضير هذا الطبق من خلال الخطوات التالية : - 

خطوة 1 :

  • في البداية يتم تحضير الأرز وتجهيزه للطهي حيث نقوم بإزاله جميع الشوائب الموجودة بين حبات الأرز ثُم نضع الأرز في ماء ساخن ثُم في ماء بارد حتى يتم غسله جيداً وإزاله أي رواسب أو عوالق بشكل كامل. بعد الإنتهاء من غسل وتنضيف الأرز فإننا نضعه جانباً حتى تأتي الخطوة الخاصة بطهي الأرز. 
  • نقوم بإحضار وعاء عميق ثُم نضع به الزبدة ونضعهم على النار حتى يتم إذابة الزبدة ثُم نقوم بإحضار البصل وتقطيعه على هيئة حلقات أو فرمه ثُم نضع البصل على الزبدة ونستمر في التقليب على النار حتى يصل إلى درجة الإحمرار. من الممكن إضافة الثوم حسب الرغبة إلى هذا الخليط. 
  • لابد من سلق قطع اللحم في الماء أولاً حتى تنضج أولاص ثُم نضعها في الزبدة، تحتاج قطع اللحم إلى بعض الوقت حتى يتم سلقها في الماء، ويُمكننا وضع بعض الخضراوات في الماء مثل البصل والجزر بالإضافة إلى الحبهان. يُمكن استخدام مرقة اللحم فيما بعد في تسوية الأرز والفول بدلاً من الماء الساخن فقط. 
  • يتم وضع قطع اللحم على الزبدة والبصل مع التقليب في مختلف الإتجاهات جيداً حتى تصل الزبدة إلى كافة أنحاء قطع اللحم.

خطوة 2 :

  • وفي أثناء تلك الخطوة السابقة فإننا نقوم بتنظيف الفول مع إضافة التوابل المناسبة له مثل الملح والفلفل وباقي التوابل التي نرغب بها. نقوم بوضع خليط الفول الأخضر مع التوابل إلى الوعاء على النار بجانب قطع اللحم والزبدة والبصل المفروم. 
  • يتم وضع كوبان من الماء على الخليط حتى ينضج الفول جيداً مع الاستمرار في التقليب على نار متوسطة. 
  • بعد ذلك فإننا نضع الأرز على هذا الخليط السابق مع إضافة بعض الماء حتى يصل إلى التسوية المطلوبة. 
  • يُترك هذا الخليط على نار هادئة حتى ينضج تماماً مع التقليب بشكل دوري حتى لا تلتصق المكونات في الوعاء كما نتأكد من أن كافة أنواع الخليط قد وصلت إلى التسوية المطلوبة. 

خطوة 3 :

الان قد أصبح الخليط جاهز من أجل أن يتم تقديمه على المائدة، يتم تقديمه ساخناً في أطباق حيث يكون الخليط بالكامل معاً ومتداخل الأرز مع اللحم والفول الأخضر. هذا الطبق الرئيسي يُمكن ان يكون على المائدة بجانب نوع من الخضار حسب الرغبة سواء البطاطس أو الفاصوليا او البامية وغيرهم. 

يُفضل تناول طبق الأرز باللحم والفول وهو ساخناً حتى لا تتجمد الدهون الموجودة في اللحم ولا نضطر إلى إعادة التسخين مرة آخرى على النار. يُفضل أيضاً عند بعد الأشخاص تناول هذا الطبق بجانب سلطة الزبادي. أو سلطة الخضراوات على حسب الرغبة في ذلك. 

هذا الطبق يُعتبر أساسي على المائدة المصرية في العديد من المنازل لأنه لذيذ ولا يُشعرك بالجوع مرة آخرى بعد تناوله كما أنه يحتوي على كافة العناصر الغذائية التي قد ترغب بها في طبق واحد وبالأخص البروتين. يُمكنك تجربة هذا الطبق الآن والاستمتاع بأفضل طعم وعناصر غذائية قيمة. 

لا توجد تعليقات حتي الآن.
تسجيل الدخول مطلوب

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق.

تسجيل الدخول