كيفية تحضير صينية البطاطس بالسمك

كيفية تحضير صينية البطاطس بالسمك

مقدمة

صينية البطاطس تُعتبر من الوجبات المصرية الشائعة التي يتم تحضيرها بشكل دائم على المائدة المصرية ولكن بأشكال وصور متعددة. تختلف طريقة تحضير صينية البطاطس من مكان إلى آخر حيث يتم تجهيز صينية البطاطس مع أي نوع من اللحوم أو من الممكن تحضير صينية البطاطس مع السمك وهو الطريقة الجديدة والشائعة باستمرار في حالة طهي السمك وتجهيزه. هُناك طعم لذيذ سوف يتم إضافته على البطاطس عندما يتم طهيه مع السمك بشكل خاص. 

السمك دائماً له طعم مميز ووصفة لذيذة بالإضافة إلى أن طعم السمك قوي وله تأثير واضح على أي نوع من الخضراوات يتم طهيه معها. يُمكنك ابتكار الطريقة المفضلة بالنسبة لك في تحضير السمك والبطاطس معاً ولكن تُعتبر طريقة الطهي في الفرن داخل صينية واحدة هو الأفضل بالنسبة لك في الحصول على أفضل طعم لكلا المكونات الأساسية من البطاطس والسمك. 

المأكولات البحرية بشكل عام يُنصح بتناولها دائماً للكبار والصغار وذلك نظراً لوجود العديد من العناصر الغذائية الأساسية بها مثل الفيتامينات والمعادن والتي تُعتبر من المكونات الرئيسية التي يحتاج لها الجسم. كما أن الأطباء دائماً ما ينصحون بتناول تلك الوجبات باستمرار وبالأخص للأطفال حتى يحصلوا على أفضل السعرات الحرارية والعناصر الغذائية الضرورية للجسم. فيما يخص المكونات والمقادير الأساسية فهي ثابتة ولا تختلف كثيراً. 

لوازم

البطاطس مع السمك يُعتبروا من المكونات المتجانسة والتي يُمكن أن يختلطوا مع بعضهم البعض أيضاً، عند وضع صينية البطاطس مع السمك في الفرن فإن الطعم النهائي سوف يكون مختلف تماماً وبالأخص لأن السمك أثناء التسوية في الفرن سوف يقوم بتنزيل كمية من الزيوت والدهن على شرائح البطاطس والتي بدورها سوف تمنحك رائحة شهية غير معتادة كما أن الطعم سوف يكون مثالي ومختلف أيضاً. 

أهم المكونات والمقادير المطلوبة في تحضير صينية البطاطس بالسمك : - 

  • كيلو واحد من السمك 
  • عدد 2 كوب من عصير الطماطم 
  • ليمون 
  • نصف كوب من زيت الزيتون 
  • ملح 
  • فلفل 
  • كمون 
  • كيلو واحد من البطاطس 
  • بصل 
  • فلفل ألوان 
  • جزر 

المكونات السابقة تُعتبر من أساسيات تحضير صينية البطاطس بالسمك والتي يُمكن أن يتم إضافة بعض المكونات لها على حسب الرغبة في ذلك أو الإلتزام بكافة المكونات السابقة فقط وسوف تحصل في النهاية على أفضل طعم لذيذ وبالأخص لأن طريقة التحضير سوف تكون ثابتة من حيث الخطوات. يُمكنك تحضير صينية البطاطس بشكل عام بنفس الطريقة والخطوات ولكن إضافة السمك أو اللحم أو السجق هي التي ستكون مختلفة. 

خطوة 1 :

  • في البداية يتم تجهيز السمك حيث يتم غسل وتنظيف السمك جيداً من القشور الخارجية له بالإضافة إلى تنظيف السمك من الداخل، بعد الإنتهاء من غسل وتنظيف السمك فإننا نقوم بتحضير خلطة السمك والتوابل الخاصة. 
  • يتم تحضير خلطة السمك من الثوم المفروم والبصل بالإضافة إلى عصير الليمون مع بعض التوابل على حسب الرغبة والتي تتمثل في الكمون والفلفل والملح أيضاً. من الممكن إضافة قطع الفلفل الألوان والبصل إلى هذا الخليط. بعد الإنتهاء من تجهيز هذا الخليط فإننا نقوم بوضع هذا الخليط داخل السمك وعلى السطح الخارجي لها. ثُم بعد ذلك فإننا نضع السمك جانباً حتى يتم تجهيز صينية البطاطس بشكل كامل. 
  • في تلك الخطوة يتم تحضير باقي مكونات صينية البطاطس حيث نقوم بتقشير البطاطس جيداً وغسلها ثُم بعد ذلك يتم تقطيع البطاطس إلى حلقات ذات سمك جيد ثُم نقوم بتقطيع الفلفل الألوان إلى شرائح دائرية كبيرة بالإضافة إلى قطع الجزر وحلقات البصل. 
  • يتم خلط جميع المكونات السابقة جيداً مع بعضهم البعض ثُم نضعهم في الصينية التي قد تم تجهيزها، يتم فرش جميع المكونات السابقة في الصينية بالإضافة إلى وضع الزبدة في الصينية ودهانها بشكل كامل. 
  • بعد ذلك نقوم بإحضار السمك ونضعه على المكونات السابقة في الصينية ثُم نقوم بإضافة عصير الطماطم على السمك وباقي المكونات داخل الصينية. 
  • يتم تزيين الصينية من الأعلى بقطع وشرائح الليمون في مختلف الإتجاهات وبالتالي فإن الصينية سوف تكون جاهزة من أجل التسوية النهائية. 
  • يتم تجهيز الفرن على درجة حرارة تصل إلى 180 درجة مئوية ثُم نضع صينية البطاطس بالسمك داخل الفرن حتى يتم تسويتها وننتظر حتى مرور 30 دقيقة تقريباً حتى تصل جميع مكونات الصينية إلى مرحلة التسوية المطلوبة. 

خطوة 2 :

بعد مرور الوقت المناسب على طهي الصينية فإننا نقوم بإخراجها من الفرن والاستعداد لتقديمها ساخنة على المائدة. هذة الصينية مناسبة كي تكون الطبق الأساسي على المائدة في وجبة الغداء بشكل محدد. طعم صينية البطاطس بالسمك والفلفل الألوان سوف يكون لذيذ ومميز من مختلف النواحي. يُمكنك تجربة تلك الوصفة والاستمتاع بأفضل طعم لهذة المكونات معاً. 

من الممكن تناول تلك الوجبة اللذيذة مع الأرز الأبيض بالإضافة إلى سلطة الخضراوات والتي سوف تتكون من الخيار والجزر والطماطم والليمون والبصل ولا تنسى إضافة التوابل والملح حتى تحصل على أفضل طعم لسلطة الخضراوات. يُمكن أيضاً عمل سلطة الطحينة حتى تحصل على وجبة متكاملة. 

لا تنسى تحضير الخبز المصري والذي سوف تتناول السمك به بالإضافة إلى البطاطس وباقي الخضراوات التي قد تم طهيها مع السمك. صينية البطاطس مع السمك قد أثبتت كم أنها لذيذة وذات طعم مميز مقارنة بالكثير من الوجبات الآخرى التي قد يتم تناولها على وجبة الغداء. إذا كان لديك كوب من الشاي الأخضر بعد هذة الوجبة الدسمة فغنك سوف تحصل على وجبة غداء متكامة من مختلف الإتجاهات. 

يُمكن تحضير تلك الوجبة بأي نوع من السمك حيث لا يقتصر تحضير صينية البطاطس بالسمك على نوع محدد من السمك ولكن بأي نوع سواء كان سمك بلطي أو قاروص أو حتى سمك الدنيس. إذا كان لديك أي نوع آخر من السمك فإنه سوف يكون مناسب لتلك الوجبة أيضاً. 

خطوة 3 :

وجبات السمك مع البطاطس لابد من أن يتم تناولها وهي ساخنة وذلك لأن الطعم سوف يكون أشهى وألذ من الوقت الذي سوف تتناولها وهي باردة. لحم السمك سوف يكون لذيذ مع قطع البطاطس والبصل والطماطم بالإضافة إلى الصوص والسوائل التي سوف تكون الصينية بشكل خاص بعد تسوية الصينية بشكل نهائي. إذا كان لديك الخبز فإنك سوف تكون أمام وجبة متكاملة ومثالية بها كافة المكونات والعناصر الغذائية الضرورية. 

كلما أختلف نوع السمك المستخدم في تحضير صينية البطاطس فإن الطعم النهائي لتلك الوجبة سوف يكون مختلف أيضاً، سمك الدنيس والقاروص هو الأفضل من حيث الطعم والجودة لذلك فإنك سوف تجد استخدامه شهي ولذيذ مقارنة بأنواع السمك الآخرى. إضافة أي نوع من الخضراوات أيضاً إلى تلك الصينية هو أمر مستحب وسوف يمنح الصينية طعم جيد ومثالي. تأكد أولاً من تنظيف السمك جيداً مع وضع المكونات الآخرى بمقدار جيد في الصينية بالإضافة إلى أنك تستطيع وضع بعض الزبدة على تلك الصينية لمزيد من الطعم المميز واللذيذ. 

لا تتردد في تجربة تلك الوجبة المميزة الآن والحصول على صينية من البطاطس مع نوع مميز من السمك واستمتع بأفضل وجبة غداء أو عشاء. 

لا توجد تعليقات حتي الآن.
تسجيل الدخول مطلوب

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق.

تسجيل الدخول