كيفية تحضير الفلافل المصرية بالسمسم

كيفية تحضير الفلافل المصرية بالسمسم

مقدمة

الفلافل المصرية هي الأكلة الشعبية الأولى في مصر والتي يتناولها الجميع من مختلف الطبقات الفقيرة والغنية. يتم تحضير الفلافل المصرية يومياً من أجل تناولها سواء على الإفطار أو العشاء واعتبارها أحد المكونات الأساسية لتلك الوجبات. طعمها لذيذ ويُفضل تناولها ساخنة مع الخبز المصري. الفلافل يُطلق عليها أيضاً أسم الطعمية. يُمكن تحضير الفلافل في المنزل أو شرائها من المطاعم الشعبية في مصر. 

يتم تحضير الفلافل بالطريقة الشعبية المعتادة بمكوناتها البسيطة من الفول والكرات والثوم ولكن أيضاً بعد إنتشار تحضيرها في مختلف المطاعم، فهناك إضافات عديدة تم وضعها على طريقة تحضسر الفلال وذلك بغرض عمل أصناف متنوعة من الفلافل وليست المعتادة فقط بالطرق التقليدية. هُناك الكثير من المطاعم التي تتخصص في تقديم الفلافل مع حشو داخلي مختلف مثل اللحم المفروم والسدق والجبنة والبيض وغيرهم. 

لوازم

يُمكن للفلافل أن تستقبل تلك الإضافات بدون أي مشكلة ويكون طعمها لذيذ أيضاً، ولكن في العادة فإن الطعمية السادة بدون أي إضافات هي الأكثر تحضيراً في الشارع المصري والمنازل بشكل عام. طريقة التحضير والمكونات بسيطة ولا تستغرق الكثير من الوقت حتى يتم تحضير أقراص الفلافل الجميلة. 

لقد خرجت الفلافل في البداية الأولى من مصر ثُم بعد ذلك انتشرت في مختلف أرجاء الشرق الأوسط ولكن مع عدد من التغييرات التي تتناسب مع ذوق وشهية على شعب، حيث أنك سوف تلاحظ بأن تحضير الفلافل في مصر يتم بواسطة استخدام الفول ولكن في دول آخرى مثل لبنان وفلسطين فإن تحضير الفلافل يتم بواسطة الحمص. جميع طرق التحضير التي تتم في تحضير الفلافل تؤدي في النهاية إلى أشهى طبق من كرات الفلافل اللذيذة. 

لا تقتصر طريقة تحضير الفلافل على الفول أو الحمص فقط بل أن هناك مكونات آخرى مهمة في تحضير تلك الكرات اللذيذة والتي من أهمها الكرات الذي يتم تقطيعه بنسبه جيدة على عجينة الفلافل قبل تحميرها في الزيت. الفلافل تكون ذهبية مائلة إلى اللون البني تقريباً من الخارج ولكنها من الداخل تكون خضراء قليلاً وطرية. يتم تسويتها في الزيت المغلي في غضون 4 أو 5 دقائق تقريباً وربما في أقل من ذلك. يتم وضعها في الزيت والتقليب لها على الجانبين وملاحظة لونها البني قبل رفعها من الزيت وتقديمها ساخنة. 

خطوة 1 : المقادير والمكونات في تحضير أقراص الفلافل

  • عدد 2 كوب من الفول المسلوق 
  • مجموعة من الكرات الناعم 
  • مجموعة من خضار الكزبرة 
  • زيت 
  • ثوم مفروم 
  • سمسم 

بمجرد أن يكون لديك كافة هذة المكونات فإنك سوف تكون جاهز من أجل تحضير الفلافل المصرية سواء بتحضير العجينة الخاصة بها، أو القلي لأقراص الفلافل وتقديمها ساخنة. خطوات تحضير الفلافل سوف تكون كالآتي: - 

خطوة 2 :

  • يتم إحضار وعاء كبير ثُم نضع بهم كل المكونات الموجودة لدينا والتي هي عبارة عن الفول المسلوق والكرات والكزبرة بالإضافة إلى الثوم ولا مانع من إضافة الملح وبعض التوابل الآخرى. نقوم بإحضار هذا الخليط في الوعاء ونفرمهم جيداً حتى نحصل على قوام متماسك من العجينة. 
  • هذة هي الخطوة الأولى والأساسية في تحضير الفلافل بشكل عام حيث يتم الحصول على عجينة الفلافل تمهيداً لقليها في الزيت. هذة الخطوة يُمكن أن تستقبل أي نوع من الإضافات حتى نحصل على عجينة بطعم مختلف للفلافل. يُمكنك التحكم في تلك الخطوة على حسب رغبتك في ذلك. 
  • في تلك الخطوة فإننا سوف ندخل إلى المرحلة الثانية في تحضير الفلافل، حيث نقوم بإحضار مقلاة عميقة ونضع بها مقدار مناسب من الزيت المخصص للقلي ثُم نضع المقلاة على النار وننتظر حتى يصل الزيت إلى مرحلة التسخين والغليان المطلوبة وبالتالي سوف نكون جاهزين من أجل قلي الفلافل. 

خطوة 3 :

  • نقوم بتجهيز الفلافل من العجينة الموجودة معنا على شكل كرات منتظمة الحجم ونضع على أحد الأوجه الخاصة بها بعض من السمسم لدينا ثم نضع الفلافل في الزيت حتى يتم قليها. نستمر في تقليب أوجه الفلافل على الزيت حتى يتم تسويتها حيث نلاحظ بأنه قد تم الحصول على اللون الأحمر اللامع لها. 
  • نقوم بإخراج الفلافل من الزيت ولا ننسى بأن نقوم بتصفية الفلافل من الزيت الزائد جيداً عن طريق مصفاة قبل أن نضعها في طبق التقديم. من الممكن أيضاً أن نضع الفلافل على ورق من المناديل البيضاء حتى تمتص الزيت الزائد في الفلافل قبل تناولها. 

الآن قد أصبحت الفلافل جاهزة ومناسبة للتقديم على السفرة وهي ساخنة بشكلها الجميل وبالأخص بعد إضافة السمسم الرائع لها. تلك هي الطريقة المعتادة والتقليدية في تحضير أقراص الفلافل بدون أي إضافات. 

تستطيع في نفس الوقت أن تقوم بتحضير أنواع مختلفة من الفلافل بإضافات وحشو داخلي مختلف وبالتالي فإنك سوف تحصل على طعم رائع ومختلف في كل مرة عن الآخرى. طريقة تحضير الفلافل في تلك الحالة لن تختلف كثيراً حيث أن الخطوة الأولى سوف تظل الخطوة المشتركة والأساسية في تحضير الفلافل، العجينة هي الشيء الأساسي المشترك بين كافة أنواع الفلافل. 

بمجرد تحضير عجينة الفلافل فإن الحشو الداخلي سوف يكون هو المهمة الثانية والخطوة التالية، الحشو الداخلي من الممكن أن يكون بيض مسلوق حيث نقوم بسلق البيض ثُم تقطيعه إلى شرائح ونضع تلك الشرائح داخل عجينة أقراص البيض ثُم نقوم بالقلي وبالتالي نكون قد جهزنا الفلافل بالبيض. 

خطوة 4 :

من الممكن أيضاً تحضير الفلافل بالجبنة حيث نقوم بإحضار أي نوع من الجبنة على حسب الرغبة في ذلك ولتكن الجبنة الموزاريلا أو الجبنة الشيدر وغيرهم، ونضع تلك الجبنة داخل عجينة الفلافل ونقوم بالقلي في الزيت. هُناك أنواع مختلفة من الإضافات التي سوف تكون متاحة بين يديك من أجل تحضير أفضل أنواع الفلافل على الإطلاق. البسطرمة واللحم المفروم هم إضافات آخرى محبب وضعها داخل الفلافل بشكل خاص وتمنحها طعم مثالي للغاية. 

تلك الوجبة الشعبية قد أثبتت على مر السنوات مدى احتفاظها بطعمها الجيد ورغبة الناس دائماً بها فهي وجبة أساسية يومياً في مصر تحديداً وبالأخص عند الإفطار. لقد أنتشرت الفلافل حتى وصلت إلى مختلف أنحاء الشرق الأوسط ونالت إعجاب كل الأشخاص الذين قد أكلوها. هي سهلة التحضير في المنزل ولن تكلفك أي مكونات معقدة أو وقت خلال التحضير. يُمكنك تجربة عمل الفلافل الآن والاستمتاع بأفضل طعم على الإطلاق. 

خطوة 5 :

كلما كانت المكونات المستخدمة ذات جودة كلما كان الطعم النهائي للفلافل رائع وصحي للغاية. كما يجب الحذر من الزيت المستخدم في قلي الفلافل. لابد من تغيير الزيت المستخدم بشكل دوري وإزالة الرواسب الموجودة في المقلاة حتى تكون طعم الفلافل غير مختلط بأي شوائب أو رواسب سابقة. صناعة الفلافل في المنزل سوف تضمن لك أن تقوم بكافة هذة الاحتياطات قبل تحضيرها. يُمكنك أن تلاحظ ذلك أيضاً في العديد من المطاعم الشعبية الشهيرة في تحضير الفلافل. 

وجبات الفلافل هي الأكثر شعبية في مصر تحديداً وفي كثير من الدول العربية الآخرى بشكل عام. يُمكنك تناولها في ساندويتش مع الطماطم والخيار والخس واستمتع بأفضل طعم ممكن، إضافة السمسم على الفلافل يمنحها أيضاً رائحة ذكية وشهية. من الأفضل تناولها ساخنة بعد رفعها من الزيت لأن الطعم سوف يكون ألذ وأفضل. 

لا توجد تعليقات حتي الآن.
تسجيل الدخول مطلوب

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق.

تسجيل الدخول