كابل جيتار مغطى بحبل ملون بألوان الطيف

كابل جيتار مغطى بحبل ملون بألوان الطيف

مقدمة

أردت أن يكون لدي كبل جيتار مختلفًا بعض الشيء، وأردت أن أفعل ذلك بنفسي، لكن وجدت أن أشكال الكابلات ذات المظهر الجيد كانت قليلة، خاصة إذا كان من المفترض أن تكون عملية وكذلك مظهرها جيد، لقد كان إنجاز هذا العمل مرهق بعض الشيء، ولكن مما تعلمته يجب أن يكون القادم أسهل بكثير.

لوازم

المواد:

  • كابل.
  • غلاف خارجى.
  • 2*جاك.
  • 2x Oversize Chuck/Boot

الأدوات والمواد الاستهلاكية:

  • مكواة لحام 40 واط.
  • جاك قديم مستقيم ولابد أن يكون معدن وليس بلاستيك.
  • ولاعة سجائر.
  • جهاز استشوار بالهواء الساخن.
  • مقص حاد.
  • مشرط أو سكين أو أي أداة تفضلها لنزع الأسلاك وتعريتها.
  • لحام.
  • عازل heat shrink: وهى مادة عازلة توضع فوق الجزء المكشوف من السلك لتغطيته ولابد ألا تكون من النوع الذي بداخله مادة صمغية تذوب بالحرارة.

خطوة 1 : بعض النصائح

تأكد من القراءة حتى النهاية قبل أن تبدأ، فلقد تعلمت بعض الأشياء من تجاربي السابقة والتي أظهرت أن خياري الأصلي للمواد لم يكن مناسبًا (لن يتطلب الأمر مهارات ملاحظة رائعة لتلاحظ أن الغطاء والكابل يتغيران أثناء التدريب).

  1. نحتاج إلى تجميع أطراف السلك لكى نستطيع دفع الكابل داخل الغلاف الخارجي ويمكننا أيضا دفع السلك الداخلي من خلال العازل الخارجي كما هو موضح فى الصورة الأولى، وبالتالي يبقى جزء صغير من الأسلاك، وقد لاحظت أن طوله القصير جعله غير قابل لإستخدام، ولكن يمكننا تجنب ذلك بضبط الطرف بدقة، ففي هذه الحالة قمت بشحذ الطرف حتى يسهل دخول الكابل في الغلاف الخارجي كما هو موضح فى الصورة الثانية وأزلت بعض شعيرات السلك التي كانت ظاهرة.
  2. المشكلة التالية التي وجدتها هو أن مجموعة طرف الجاك لن يتناسب مع كلا من الغلاف الخارجي والكابل، علما أن الكابل الذي كنت استخدمه هو نوع من أنواع Cordial CIK122 والذي يبلغ قطره للغطاء الخارجي 6.1 مم ولكن انتهى بي المطاف بالكابل Van Damme Pro Patch cable والذي يبلغ قطره 4.65 مم.
  3. يسهل لحام Neutrik plug إذا كانت جميع التوصيلات من كابل وقابس قد تم توصيلها بشكل جيد.

خطوة 2 : تحضير الغلاف الخارجي

من المحتمل أنك ستجد طرف الغلاف الخارجى قد تم تسخينه لتحديد الطرف ولمنعه من التفكك كما هو موضح فى الصورة الأولى، إلا أنه يكون في وضع يسمح لك بتمرير السلك بداخله بشكل سهل.

فقط قم بقطع طرف الغلاف الخارجى باستخدام المقص ثم ضع في هذه النهاية الجاك القديم لفتح النهاية وعمل نفق صغير يمكن من خلاله مرور الكابل، وأيضا كن حذرا من أن يتم فك الطرف بشكل كبير، ثم باستخدام الولاعة أو مسدس الهواء الساخن قم بتسخين طرف الغلاف الخارجي حتى لا يتفكك أثناء مرور الكابل بداخله.

خطوة 3 : مرور الكابل من خلال الغلاف الخارجي

تأكد من أن نهاية الكابل الذي سيتم دفعه من خلال الغلاف الخارجي لا يحتوي على خيوط سلكية شاردة، حيث إنها تعطل الحركة وتجعل من الصعب دفعها.

ادفع الكابل داخل الغلاف الخارجي من النهاية التي قمنا بضبطها كما لو أنها ثعبان يبتلع الكابل بالكامل كما موضح بالصورة.

وبمجرد أن يصل الغطاء إلى الطرف الآخر من الكابل، اسحبه بإحكام فوق الكابل عن طريق إمساك الطرف الذي وصلت إليه للتو وسحبه للخلف باتجاه الطرف الآخر، ثم قم بقطع الغطاء في تلك النهاية لتتناسب مع طول الكابل، وقم بلفه مرة أخرى لمنعه من الخروج.

خطوة 4 : الترتيب

ضع قطع من العازل الحراري بأطوال قصيرة تقريبا 1 بوصة على نهايات الغلاف الخارجي ووجه عليه مسدس الهواء الساخن لتشكيل الأطراف لتكون ناعمة ومشدودة حول الكابل، ثم قم بقطع العازل الحراري بعناية دون إتلاف الغلاف الخارجي.

خطوة 5 : تركيب وضبط الدعامات

قم بوضع قطعة صغيرة من الشريط اللاصق tape على نهاية الغلاف الخارجى مع السلك حتى يضمهم معا ويسهل مرور الدعامات، ثم قم بإدخال الدعامات، وبعد ذلك قم بإزالة الشريط اللاصق.

خطوة 6 : لحام المقابس

قم بإعداد أطراف الكابل على حسب الإرشادات الموجودة على الموقع الخاص بهم ثم قم بلحام أطراف السلك مع المقابس، لاحظ أن الطبقة السواء ليست عازلة ولكنها موجودة لتقليل التشتيت الكهربي، وإذا كانت طويلة زيادة عن المطلوب قم بقص الجزء الزائد منها.

خطوة 7 : تجميع المقابس

قم بفك القابض فوق الغلاف الخارجي، حتى يضمن إمساك كمية جيدة منه، وانتهي من تجميع القابس ولكن كن حذرا عند تركيب الـ boot أن يتجمع أمامه الغطاء الخارجي، حيث يمنعك ذلك من شده بشكل كامل، أيضا لابد أن تحترس من ربط الـ boot بجسم القابس، حيث أن هذا يكون من السهل حدوثه إذا كان ضيقا.

خطوة 8 : استمتع بما صنعت بنفسك

null
لا توجد تعليقات حتي الآن.
تسجيل الدخول مطلوب

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق.

تسجيل الدخول