طريقة صناعة الكروشيه

طريقة صناعة الكروشيه

مقدمة

صناعة الكروشيه فهو يعتبر نوع من أنواع الحياكة وهو يكون عبارة عن لف الخيط بإبرة صغيرة، وتكون تلك الإبرة على شكل معكوف نسميها عادة بالصنارة، ويوجد الكثير من الخيوط المستخدمة كما تتنوع الخامات المستخدمة سواء كانت حرير أو صوف أو غيرها من الخامات الأخري بخلاف الخامات الصناعية الأخري.

تستخدم تلك التقنية في صناعة القماش والملابس والأغطية والمكملات المنزلية التي لا حصر لها، تعتبر صناعة الكروشيه من الصناعات المنزلية المزدهرة بجميع أنحاء العالم وخاصة في شمال فرنسا وأيرلندا، كما إن تقديم الكروشيه كتقليد للرمز التي يدل على مكانة الاجتماعية وليس كحرفة فريدة بحد ذاتها.

لوازم

حيث تحتاج صناعة الكروشيه الكثير من الأدوات التي يجب إحضارها قبل القيام بصناعة الكروشيه ومن تلك الأدوات هي:

  • الخيوط وهي الجزء الممتع بالكروشيه ويكون ذلك بسبب الألوان والأنواع المختلفة ويمكن البدء باستخدام خيوط اكريليك منخفضة التكلفة ويوجد منها الألوان التي ترغب بها.
  • إبرة الكروشيه حيث لا يمكن تعليم الكروشيه إلا باستخدام إبرة الكروشيه حيث يتم صناعتها من الخشب والفولاذ كما يتوفر منها أكثر من 30 حجم مختلف حيث يستخدم كل حجم منها لنمط محدد من أنماط الكروشيه.
  • إبرة الغزل حيث تختلف عن الإبرة العادية بأنها تكون غير حادة وتستخدم لنسج أطراف الخيوط ببعضهم في أعمال الكروشيه وتكن مصنوعة من المعدن أو البلاستيك كما أنها تتميز بعينها الكبيرة حتى يكون سهل إدخال جميع أنواع الخيوط بها كما يوجد منها احجام مختلفة.
  • مقص يجب أن يكون للقيام باستخدامه في قص الخيوط والنسيج كما لا يوجد أي شروط خاصة بالمقص فقط يجب توفره أن يكون حاد للغاية.
  • شريط قياس حيث يساعدك تلك الشريط على قياس الحياكة بأحجام مختلفة وتكون صحيحة ومناسبة وعادة يكون شريك القياس ناعم لتسهيل حركته عند استخدمته بالقياس.
  • دبابيس كروشيه وهي تكون عبارة عن دبابيس صغيرة ويتم وضعها كعلامة عند قطع الكروشيه وتستخدم لتمييز الغرز أو الأزرار والصفوف وتستخدم أيضًا لتثبيت للقطع أثناء العمل.
  • حقيبة أدوات حيث تحتفظ بها جميع الأدوات الخاصة بالكورشيه بمكان واحد وتمنعها من الضياع أو التلف.

 

خطوة 1 :

يجب أولًا معرفة أنواع الخيوط وتختلف على نوع المشروع الذي تعملين به، ثم بعد ذلك عليك بأن تحددي مقاس الخيط لكي تقومي باختيار الإبرة المناسبة، وعند البدء يمكن أن تمسكي الإبرة بالطريقة التي تريحك.

خطوة 2 :

لكي تحترفي تلك الحياكة عليكِ بالتجربة في عينات أولًا حيث تلك العينة تدربك على غرزة معينة، ثم قومي بعمل سلسلة في الخطوة الأولى والأهم لعمل صناعة الكروشية وتتم عن طريق عمل عقدة منزلقة حول الإبرة ثم عمل دائرة من الخيط بحيث يكون ذيل الخيط للوراء ثم يتم تبرير الإبرة بداخل الدائرة ويتم سحب الذيل يتم عن طريق استخدام الإبهام والإصبع الأوسط بيدك اليسرى للإمساك بنهاية العقدة المنزلقة ثم استخدام إصبع السبابة الأيسر لتحريك الخيط من الخلف للأمام حول مقبض الإبرة ثم يتم استخدام الإبرة لسحب الخيط للحصول على سلسلة واحدة ثم يتم تكرار تلك الخطوات.

خطوة 3 :

القيام بعمل غرزة منزلقة لتستخدم في تشبيك العمل ببعضه أو لنقل الخيط لمواضع عمل أخري يتم عمل سلسلة طولها 6 غرز ويتم إدخال الإبرة في أول غرزة قمت بها، يتم بعد ذلك لف الخيط حول الإبرة من الخلف للأمام ثم يتم سحب الإبرة والخيط من خلال الدائرة وتلك الخطوة تكمل الغرزة المنزلقة.

يتم عمل غرزة الحشو من خلال عمل دائرة من خلال سحبها من غرز السلسلة يجب أن يوجد دائرتين على الإبرة ويتم سحب لفة الخيط عن طريقهم وتكون الغرز الحشو هى الغرزة المحكمة، ويمكن عمل غرزة الكروشيه المزدوجة لحياكة السترات أو الأوشحة يتم صناعة سلسلة تتكون من 15 غرزة.

صناعة الكروشيه هي من الصناعات المميزة التي تلجأ إليها كثير من السيدات حتى الآن في صناعة الكثير من الأشياء مثل الشرابات أو الملابس.

لا توجد تعليقات حتي الآن.
تسجيل الدخول مطلوب

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق.

تسجيل الدخول