صناعة السجاد بين الماضي والحاضر

صناعة السجاد بين الماضي والحاضر

مقدمة

حيث كانت صناعة السجاد من الصناعات القديمة كما أنها أنها تعد من أقدم الصناعات التي عرفها الإنسان، ومازالت حتى الآن بالرغم من التطور الكبير التي شهدته الصناعة، إلا أن يوجد كثير من الناس يزالون يهتمون بصناعته، يعد وسط آسيا  من أول المواطن التي قامت بصناعة السجاد يدويًا ومن أقدم السجاجيد هي سجادة بازاريك التي تم صناعتها في عام 500 قبل الميلاد.

لوازم

حتى تحصل على تصميمات كثيرة للسجاد وأشكال مختلفة يجب عليك أن تقوم بإحضار بعض المكونات التي تساعدك في الحصول على أشكال مميزة من السجاد، ومن أهم تلك المكونات التي يجب إحضارها هي:

  • يجب إحضار لوحة رسم  تستخدم لرسم التصميمات التي يصنع عليها السجاد على أن تكون تلك التصميمات تضمن كل التفاصيل الخاصة بالسجاد التي يتم صناعتها يدويًا.
  • الألوان وتستخدم لصباغة الخيوط التي يتم نسج السجاد منها.
  • النول الخشبي يتم شراءه وتجهيزه عدد من النول الخشبي تبعًا للمقاسات التي يقوم بتحديدها المصنع ليتم إنتاج وصناعة السجاد يدويًا مثال لو السجاد عرضه مترين وطوله 3 أمتار يحتاج إلى نول خشبي بعرض 2 متر وطول 3 أمتار.
  • المغزل فهو يعد من الأدوات الهامة التي تستخدم لصناعة السجاد اليدوي، وهى تكون آلة بدائية الصنع يتم تشغيلها يدويًا ويتم لف الخيط على ذراع بها ثم بعد ذلك يتم نقله إلى النول الخشبي لتنسج بعد الدوران.
  • المواد الخام وهي تشمل خيوط الصوف أو الحرير وأيضًا خيوط تركيبية وصناعية ليتن نسج السجاد وخيوط قطنية مزدوجة أو صناعية كما يتم إحضار أيضًا خيوط الجوت وهي تعد من المواد المهمة جدًا في لحام السجاد.
  • صنارة وتكون ذات رأس معقود ويكون لها شفرة عريضة ليتم تقطيع الخيوط.

خطوة 1 : صناعة السجاد اليدوي

يتم تجهيز الخامات مثل الصوف والحرير والقطن التي تستخدم في صناعة السجاد ثم يتم تجهيز النول المستخدم ثم يتم البدء في تصميم السجاد كخطوة أولى على لوحة الرسم وتشمل جميع تفاصيل السجاد.

خطوة 2 : مراحل صناعة السجاد اليدوي

البدئ في الغزل باستخدام الصنارة لربط الخيوط معًا وتكون ذات رأس معقودة وتكون بشفرة عريضة ليتم قطع باقي الخيوط المستخدمة وفي بعض الأحيان تكون الطبقة الأولي من السجاد مصنوعة من الحرير ويكون ذلك بغرض حبك النسج مع تضيق الغرز جيدًا لأنها تكون الأساس لتصميم السجاد ويتم اختيار ألوان في تلك الخطوة وغالبًا تكون سادة حتى تتلاءم مع باقي ألوان السجاد.

خطوة 3 : أنواع السجاد

ثم بعد ذلك يتم استخدام الخيط الحرير لتم وضع الخطوط الرئيسية للسجادة التي تريدها ويتم تحديد الألوان المطلوبة ثم يتم غزلها وربطها من خلال خيوط الحرير لتقوم بتصميم الشكل المرغوب به في تنفيذ السجاد.

خطوة 4 : صناعة سجاد مصنوع من الأكريليك

بعد ذلك يأتي دور المغزل حيث يتم لف الخيوط على ذراع بها ثم يتم نقلها إلى النول الخشبي حيث يتم نسج السجاد عليه بالطرق التقليدية ليتم النسيج اليدوي، ثم بعد ذلك تم غسل السجاد ثم تجفيفه جيدًا حتى يصبح السجاد جاهز للبيع وتكون تلك الخطوة هامة للغاية بعد صناعة السجاد بحيث يحافظ على شكله وتصميمه.

خطوة 5 : السجاد المزخرف

صناعة السجاد حيث تعتبر تلك الصناعة من الصناعات القديمة التي عرفت من العصور القديمة وما زالت حتى الآن. يتم استخدامها في صناعة السجاد والكثير من الناس يفضلون الطرق التقليدية لصناعة السجاد اليدوي دون الحاجة إلى أي ماكينات.

لا توجد تعليقات حتي الآن.
تسجيل الدخول مطلوب

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق.

تسجيل الدخول