سكين من الصلب المطروق ذات نصل يشبه ورق الشجر

سكين من الصلب المطروق ذات نصل يشبه ورق الشجر

مقدمة

انظروا ماذا سأصنع في هذا التدريب؟..إنه سكين، يستمر الناس في إخباري بأنه يشبه إلى حد كبير السيف الصغير، ولكن لا تهمني المسميات فجميعها ينفع، إن تلك السكين المطروقة مصنوعة من نصل فولاذي يشبه ورق الشجر، أتمنى أن تستمتع بطريقة صنع تلك السكين خطوة بخطوة.

لوازم

الخامات:

  • شريط الفولاذ المقاوم للصدأ: استخدمت قطعة مسطحة من الفولاذ اشتريتها من متجر لبيع المعدات الصلبة، كان سمك القطعة 16*3 وعرضها 2 مللي.
  • الخشب لصنع المقبض: استخدمت قطعة جيدة من خشب البلوط، سمكها 1 بوصة وعرضها حوالي 2 بوصة.
  • البراغي: استخدمت قطعتين من البراغي المصنوعة من النحاس أحضرتها من دلو خردة كنت أملكه، وهي من أجل المسامير التي سأستخدمها لربط جزأي المقبض سويًا.
  • قطعة من الجلد (اختيارية): قمت بلف المقبض بشرائط من الجلد الخردة، وذلك لأنني لم يعجبني مظهر المقبض الذي صنعته لأول مرة وقد بدا رثًا، لذا فإن الجلد يضفي لمسة جمالية لمقبض السكين.

الأدوات:

  • غراء للخشب.
  • شريط صنفرة.
  • قاطع للمعادن (عجلة تجليخ).
  • مطرقة كروية الرأس.
  • مثقاب ضغط.
  • منشار معادن.
  • مبرد دائري للمنشار (أو أية مبرد دائري).
  • ملاقط للتثبيت.

خطوة 1 : صمم النصل

قمت في البداية بتحديد عرض القطعة المعدنية الخاصة بك على ورقة عادية، ثم قم بقصها وارسم خطًا من بداية الورقة حتى المنتصف، ثم ارسم النصف الأول من النصل كما هو موضح بالصورة أعلاه، بعد ذلك قم بطي الورقة إلى نصفين واقطع تصميم نصف النصل، عندما تفتح الورقة ينبغي أن يكون لديك تصميم متماثل لنصفي نصل السكين، بالنسبة لي كان الطول الكلي حوالي 15 بوصة.

الآن، قم بلصق التصميم على الشريط المعدني باستخدام أي نوع من الغراء، وبعدها ارسم المقبض، وتأكد من عرض المقبض الذي تريده في النهاية.

خطوة 2 : قطع النصل

قم بعمل قطعين عند الطرف باستخدام عجلة التجليخ/قاطع المعادن أو ما يسمى بالحجر، أما بالنسبة للجوانب المنحنية فقم بعمل قطع باتجاه شفرة السكين، ولا تنسَ أنك ستقوم بصنفرة القطعة لاحقًا، لذا فإنه يجب أن تكون أبعاد النصل أكبر بقليل من المحددة، وأيضاً لعدم الحصول على نصل أصغر من المصمم، أخيرًا قم بقطع الجزء الذي سيكون فيما بعد مقبض السكين، تأكد من أن الجزء العلوي من المقبض والذي يتم تركيب قطعة الحماية به لهما نفس عرض قاعدة النصل.

خطوة 3 : الصنفرة

قمت برسم المكان الذي أريد أن يكون به الشحذ "الصنفرة" على النصل، قد يكون الأمر صعبًا لكن حاولت رسم نفس الشكل على كلا الجانبين، وقد استخدمت القرص وشريط الصنفرة في البداية واتبعت الخطوط التي حددتها على الورقة، حيث يجب أن يكون اتجاه الصنفرة إلى أسفل حتى تحصل على حواف شبه حادة، وتأكد من صنفرة الجانبين يتم بالتساوي.

خطوة 4 : طرق المعدن

قمت بوضع السكين في النار لأنه ليس لدي آلة للطرق أو أي شيء، لذلك كان علي أن أكتفي بالنار العادية الأقل سخونة مع العلم أنها ليست بالفاعلية المطلوبة، بحيث يكون تصميم مكان النار على شكل المقصورة الخشبية، وقد انتظرت حتى يشتعل الخشب ويصبح الفحم ساخنًا ولونه أحمر، ثم وضعت السكين في الداخل حتى يمسه النار ويصبح أقوى، مع العلم يجب ألا يتم وضع جزء المقبض بأكمله في النيران، ثم وضعت الفحم الساخن على الجزء العلوي الخارجي من السكين، وأثناء ما كان الخشب والفحم يتوهجان باللونين الأحمر والأبيض، بدأت في تزويد النيران بالهواء بواسطة المضخة الصغيرة حيازتي.

أخرجت السكين بعناية بواسطة ماسك ووضعتها على السندان الحديدي، وقمت بالطرق على سطح النصل باستخدام المطرقة الكروية، ووضعتها مرة أخرى في النار.

تركت النصل في النار حتى يتوهج لونه ويصبح أحمرًا، مع الحفاظ على ضخ الهواء بواسطة المضخة أثناء عملية التسخين، ثم في الأخير رفعت السكين من النار ووضعتها بسرعة في دلو من الماء لتبريدها وذلك لجعلها متينة وتحتفظ بشكل الحافة.

خطوة 5 : المزيد من الصنفرة

استخدم شريط الصنفرة بداية من مقاس 60 أو 80 درجة خشونة لصنفرة الحواف وإصلاح الحافة العلوية، والحفاظ عليها حتى في جميع الأنحاء، استمر في الصنفرة بحبيبات أصغر وأصغر لنصل في النهاية من 800-1000، لا يلزم أن تكون الشفرة حادة في هذه المرحلة ولكن يكفي أن تكون حادة قليلا وليست مدببة، وقد استخدمت أيضًا قطعة من الصوف الفولاذي وورق الصنفرة الناعم على سطح النصل للحصول على الملمس المطروق.

خطوة 6 : قطعة الحماية

قمت باستخدام شريط صغير من نفس المعدن الذي صنعت منه جسم السكين حتى يكونا متجانسين، وذلك لعمل قطعة الحماية وبتلك الطريقة نضمن أن القطعة والنصل لهما نفس الأبعاد ونوع المعدن، ثم قسّم السكين بواسطة المسطرة إلى نصفين متماثلين، لقد صنعت السكين خاصتي تشبه السيف، ووضعت علامة في وسط القطعة الحامية بنفس عرض وسمك قاعدة النصل.

قمت بتشكيل قطعة الحماية من خلال القاطع وشريط الصنفرة، وحاولت الحصول على قطعة متماثلة الجانبين قدر الإمكان حتى تتجانس مع الأخرى، ولكن عندما يتم تركيب كل قطع السكين معًا لن تلاحظ ذلك حقًا.

استخدمت المثقاب لصنع الثقب الطولي الذي يتوسط القطعة الحامية، ثم اخترت حجم مثقاب بنفس حجم علامتك أو أصغر قليلًا، وضغطت على الثقوب على طول اتجاه الرسمة إلى أسفل كما هو موضح في الصور أعلاه، ثم جعلت الثقوب التي صنعتها في شكل فتحة بيضاوية كبيرة حتى يمكن تثبيت المقبض فيها وذلك باستخدام الملف الدائري، ويتم اختبار ملاءمة القطعة الحامية للمقبض عن طريق وضع المقبض من خلاله ودفعه لأعلى حتى يتوقف عند قاعدة النصل، إذا كانت غير مثبتة بإحكام قليلاً فلا عليك فنحن في طريقنا إلى استخدام مقبض لتثبيت ذلك في وقت لاحق.

وأخيرا قمت ببعض المعالجة الحرارية للقطعة الحامية، لأنها لا تحتاج إلى أن تكون خشنة للغاية بعد طرقها، واستخدمت قطعة من الصوف الفولاذي لتنظيفها قليلًا، مع الاحتفاظ بالمظهر العتيق للقطعة الحامية.

خطوة 7 : المقبض

بالنسبة للمقبض فقد استخدمت قطعة من خشب البلوط كانت بحوزتي، وكان سمك هذه القطعة حوالي 1 بوصة، لذلك قمت بتقطيعها إلى نصفين، أي  ½ بوصة لكل قطعة.

ثم قمت بصنفرته على شريط صنفرة وصولًا إلى الحجم الذي يناسب المقبض المعدني، ثم قمت بتشكيل منحدر الخشب أسفل نحو النصل في الأعلى، وتأكد من أنها تتناسب بشكل جيد مع النصل.

خطوة 8 : وضع جزأي المقبض معا

لربط المقبض معًا احتجت إلى دبابيس وغراء، وقد استخدمت اثنين من البراغي النحاسية التي كانت بنفس سمك المقبض، وقد استخدمت منشارًا لقطع الرؤوس وجعلها في شكل دبابيس، ثم صنفرة جسم البراغي لأسفل بشكل مسطح.

بعد ذلك قمت بلصق القطعتين من المقبض الخشبي بالجزء المعدني باستخدام غراء خشب قوي، وتأكد من وضع القطعة الحامية قبل القيام بذلك، وادفع القطع الخشبية لأعلى في القطعة، مما يجعل المقاس محكمًا، ثم ثبت كل ذلك معًا واترك الغراء يجف تمامًا.

بعد جفاف الغراء قمت باستخدام دريل ضغط لحفر ثقوب في المقبض، وقد اخترت مثقاب أصغر بالكاد من محيط الدبابيس التي لدي، بعد ذلك قم بالضغط على الفتحتين في المقبض بحيث يكونان متباعدين بشكل متساوٍ، وتأكد من الحفر على طول التصميم من خلال كل من القطع الخشبية والمعدن، تأكد أيضا من أن الدبابيس قد ثبتت بإحكام، ثم ضع المزيد من غراء الخشب في الثقوب لمزيد من التأكد من أنها التصقت جيدا، ثم اطرق الدبابيس على بالكامل واتركها تجف تماما.

وقد قمت باستخدم أداة صنفرة  لتشكيل المقبض، صنفر الحواف لأسفل إلى المعدن بالداخل وقم بتدوير الحواف بشكل جيد، وعندما تصل إلى الشكل الذي تريده انتقل إلى الخطوة التالية.

خطوة 9 : إنهاء المقبض

قمت بالإنتهاء من عمل المقبض، وأخيرا قمت بقص شريط طويل ورفيع بعرض حوالي نصف سم من الجلد للفه حول المقبض، ثم قمت بوضع القليل من غراء الخشب على السطح ثم لف الجلد بإحكام، تاركًا مساحة صغيرة في الأسفل.

عندما أصبح الغراء جافًا، استخدمت مكبس الحفر لحفر ثقب صغير بالقرب من النهاية، ثم استخدمت شريطًا جلديًا صغيرًا لعمل حلقة.

والخطوة الأخيرة هي صنفرة السكين تمامًا مثل أي سكين آخر، باستخدام مجموعة من الصنفرة أو حجر الصنفرة.

خطوة 10 : انتهينا!

لقد فعلتها يا أصدقاء!! كانت هي المرة الأولى لي لصنع سكينًا، لذا فهي لا تبدو الأفضل، لكنني سعيد بها لأنني أنجزت شئ عظيم مثل ذلك وسأتعلم الأفضل، آمل أن تكون قد وجدت هذا مفيدًا، وآمل أن تكون مصدر إلهام لك لصنع السكين الخاص بك.

لا توجد تعليقات حتي الآن.
تسجيل الدخول مطلوب

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق.

تسجيل الدخول