ساعة الفوضى الخضراء

ساعة الفوضى الخضراء

مقدمة

لقد قمت بعمل القليل من القطع الفنية المصنوعة من الإيبوكسي من قبل، لكن هذه هي المرة الأولى التي أصنع فيها ساعة، لقد أعطيت صديقي حرية اختيار الألوان التي يريدها (من الألوان الخضراء لإضفاء لمسة شخصية فريدة على الساعة) ثم حبكت أنا باقي التفاصيل بعناية للحصول على النتيجة المرجوة.

كنت سعيداً بالنتيجة الكبيرة التي ظهرت، ولكن نحن نسعى دائما للإستمرار في التحسين والتطوير ولهذا السبب لدي مخططات لإدخال تعديلات في المرات القادمة، وسوف أضيف ذلك في الخطوة الاخيرة.

لوازم

  • ساعة مسطحة من خشب MDF، بعرض ٢٥ سم (لقد اشتريت واحدة بفتحة مثقوبة مسبقا، ولكن إذا لم تتمكن من العثور على مثل هذه، فإن الفتحة المركزية تبلغ 8 مم).
  • مجموعة عقارب للساعة والميكانيزم (لقد حصلت على مجموعة عقارب كان أطولها ٧٦ ملم).
  • إيبوكسي ريزن.
  • أصباغ الراتنج وأي نوع مسحوق ميكا، جليتر.
  • محلول إنشاء خلايا الإيبوكسي.
  • معدات الخلط - أنا أستخدم أكواب سيليكون قابلة لإعادة الإستخدام ومقلب.
  • إبرة كروشيه قديمة أو إبرة خياطة لتناسب الفتحة المركزية، واسترتش لتغليف الساعة لحمايتها.
  • ميزان ماء.
  • مسدس حرارة.
  • ولاعة.
  • مفك صغير.
  • قناع الغبار.
  • ورق خلات.
  • ألوان اكريليك.
  • دهان سبراي (اختياري).

خطوة 1 : رش الطلاء (اختياري)

لقد قررت أن أقوم برش الطلاء على الجزء الخلفي من ساعتي ولكن سأترك الواجهة الأمامية بحالتها الطبيعية، وإذا كنت ترغب في واجهة أغمق أو أفتح فيمكنك طلاء الوجه باللون الأسود أو الأبيض.

تأكد من استخدام طلاء الرش الخاص بك في مكان مفتوح وجيد التهوية، حيث قمت أنا بوضع بعض الأغطية البلاستيكية وقمت بعمل مجموعة من الجالس في الحديقة، وهذا سيمنحك حماية إضافية ويحافظ على البيئة نظيفة.

خطوة 2 : اختيار المواد وتجميعها

أولا ضع الجزء الأول من راتنج الإيبوكسي في حمام ماء ساخن، وإذا وضعت الزجاجة في كيس بلاستيكي أولا فإنك تقلل بذلك من خطر دخول الماء في الراتينج.

لقد طلبت من صديقي اختيار لونه المفضل من درجات وظلال اللون الأخضر، يمكنك استخدام أي نظام ألوان تفضله، ولكن حاول اختيار لون واحد على الأقل أغمق وأخف، أنا أيضا استخدمت الأخضر الشفاف والأزرق المعدني.

تأكد من الحصول على كوب واحد للخلط لكل لون، وبما في ذلك كوب يتسع لما لا يقل عن 100 مل من الراتنج، وهذا سيسهل عملية الخلط ويمنحك الدقة والتحكم.

خطوة 3 : تحضير السطح

لقد بدأت بتثبيت ثلاثة أكواب بلاستيكية صغيرة على الجزء الخلفي من الساعة لرفعها وضمان استقرارها، والآن يجب عليك التحقق من أن السطح مستو بواسطة ميزان ماء، وفي حال كان غير مستوٍ فابدأ في إضافة قطع من الورق أو الكروت أسفل إحدى الأكواب حتى يصبح السطح مستوى، قم بحماية سطح عملك بواسطة حصيرة سيليكون أو أغطية بلاستيكية.

لإغلاق الفتحة ومنع تسرب الراتنج قم بلف إبرة الحياكة أو إبرة الكروشيه بغشاء لاصق واستخدمه في إغلاق الفتحة، وهذا سيساعد في تجنب فقد الراتنج من وجه الساعة أثناء صب التصميم.

خطوة 4 : خلط الراتنج

قم بقياس الراتنج الخاص بك ليكون بنسبة 50:50 من حيث الحجم، فأنا استخدمت حوالي 80 مل في المجموع، وتحقق من التعليمات لمعرفة النسبة المناسبة للإستخدام، لذلك استخدمت 40 مل لكل جزء وقمت بتقسيم الراتنج بين الأكواب، ابحث أيضًا عن وقت الإناء إلى متى سيبقى الراتنج سائلا.

قم بتحريك الجزأين معا ببطء، واستمر في خلط الراتنج حتى يتم دمج الجزئين بشكل جيد وبدون ظهور أي خطوط أو فقاعات، ثم قسم خليط الراتينج بين الأكواب وأضف قليلا من الصبغة لكل كوب وقم بالتحريك جيدا، أضف أيضًا بضع قطرات من مُنشئ خلايا الإيبوكسي إلى كوب واحد فقط.

خطوة 5 : فوضى اللون

هذه الخطوة ستكون ممتعة حقا، أولا ابدأ بصب كل الراتنج الملون في طبقات في الكوب الأكبر في وسط الساعة، ثم قم بقلب الكوب بسرعة على وجه الساعة، ثم ارفع الكوب وراقب انتشار الراتنج.

إذا كان هناك ضرورة يمكنك استخدام مجفف الشعر الحراري لمساعدة الراتنج على التدفق على وجه الساعة، كما يمكنك تحريك الراتنج قليلًا باستخدام عطا التحريك إذا لزم الأمر، ويجب أن يكون هناك كمية كبيرة من الراتنج لتغطية الوجه بالكامل حتى لو لم يبدو ذلك في البداية.

خطوة 6 : إزالة اللون الزائد

قم بتمرير المنديل حول حافة الساعة والسطح الخلفي لإزالة الراتنج الزائد، ويمكنك الآن إزالة إبرة الكروشيه من الوسط، وقد يسقط الراتنج قليلاً ولكن يمكن إصلاح ذلك في وقت لاحق، انظر على الراتنج حول السطح للتأكد من عدم وجود فقاعات هوائية ويمكن استخدام لهبا خفيفا لتفجير الفقاعات إن وجدت، ومن المفضل التحقق من الراتنج بعد نصف ساعة تقريبًا وتفجير أي فقاعات أخرى إن وجدت.

خطوة 7 : الترقيم

يجب أن يستغرق الراتنج حوالي 24 ساعة حتى يثبت، وأثناء الانتظار يمكنك تصميم الأرقام.

قمت بالاستلهام من كتاب عن خطوط سلتيك والعصور الوسطى، وعلى الرغم من أنني لم أصنع نسخة طبق الأصل إلا أنني قمت برسم بعض الأفكار ولصقها على الورق، ثم استخدمت الدهانات الأكريليك لطلاء الأرقام باللون الأسود، ثم قمت بقص الأرقام بشكل دائري وناعم للحصول على الشكل المطلوب.

خطوة 8 : لصق الأرقام

لقد نجحت في لصق أرقامي بشكل مثالي حيث استخدمت غراء PVA وكانت التجربة جيدة، ومع ذلك استغرق الغراء بعض الأيام ليجف بالكامل، لذلك قررت استخدام الراتنج الشفاف كغراء بديل ليكون أسرع في الجفاف.

نظرت إلى موقع الأرقام جيد ثم قمت بلصق الرقم 12 و 6 أولاً، ثم 3 و 9، ومن ثم أضفت الأرقام الأخرى ونجحت في ذلك بشكل مثالي، مع تجاوز مرحلة أخرى من استخدام أدوات القياس.

في هذه المرحلة قررت أيضًا رسم بعض النقاط الرمادية لتعزيز وضوح الأرقام (حيث لم تبرز بشكل كافٍ من اللون الأخضر في الساعة إلى عيني) لذا قمت بخلط مزيد من طلاء الأكريليك ورسمت النقاط على حواف الأرقام بواسطة عود أسنان.

خطوة 9 : طبقة الراتنج النهائية

قم بخلط دفعة جديدة من الراتنج (80 مل)، واحرص على أن تكون واضحة هذه المرة، ثم قم بسكب الراتنج على سطح الساعة واستخدم المسدس الحراري مرة أخرى لتوزيعه بشكل متساوٍ وتغطية السطح بالكامل، وقم أيضًا بمسح أي فائض من الراتنج من الجانب السفلي واتركه حتى يتماسك ويجف.

خطوة 10 : تنظيف الثقب

قم بحمل مسدس الحرارة واستخدمه لتسخين الراتنج الزائد في الفتحة من الجزء الخلفي للساعة ويجب أن يصبح الراتنج مرنًا بفعل الحرارة.

عندما تكون دافئة بما فيه الكفاية ويتيح لك ذلك إمكانية إزالة الراتنج وتنظيف الثقب، ولقد استخدمت مزيجًا من هذه الطريقة واستخدام ملف معدني لصنفرة الراتنج، ويرجى التأكد من ارتداء قناع الغبار دائمًا أثناء صنفرة الراتنج.

خطوة 11 : إضافة الميكانيزم

قمت بإضافة الميكانيزم بمساعدة الإرشادات الموجودة في هذا الفيديو، لقد وضعت جوان مطاطي على عمود الميكانيزم ثم أدخلتها في الفتحة في وجه الساعة، وأضفت الحلقة المعدنية، ثم قمت بربط الصامولة المعدنية، وتأكد من أن الشماعة الموجودة على الميكانيزم تشير بشكل صحيح، ثم اضغط على العقارب أخيرًا.

خطوة 12 : أفكار نهائية

أنا سعيد جدًا بالنتائج التي تحققت في المحاولة الأولى ولقد أحببت الشكل الذي يبدو عليه الراتنج وكيف تظهر الأرقام، وإذا قررت القيام بذلك مرة أخرى فسأقوم باتباع الخطوات التالية، أولا سأحاول حماية السطح الخلفي من القطرات باستخدام الشريط اللاصق أو الفازلين، ثانيا سوف أحصل على الأرقام من خلال ماكينة طباعة وأقوم بقصها بدلا من رسمها يدويا، حيث ستكون هذه الطريقة أسرع وأسهل على الرغم من أنني أحب تمييز هذه الساعة بتصميم مختلف وليس هناك حاجة لأي معدات مكلفة.

وعلاوة على ذلك لم أقوم باستخدام أي جليتر أو زخرفة إضافية على الساعة، المرة الأخرى أعتقد أن وضع الأرقام بالقرب من اليدين ووجود الحواف مغطاة بالرمال السوداء أو الحصى الصغيرة سيكونان عناصر جذابة ومثيرة للاهتمام.

لا توجد تعليقات حتي الآن.
تسجيل الدخول مطلوب

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق.

تسجيل الدخول