دليلك للتعرف على صناعة النسيج

دليلك للتعرف على  صناعة النسيج

مقدمة

صناعة النسيج يعتبر النسيج من الخيوط المغزولة ببعضها كما يمكن منها أيضًا يتكون القماش وتعد صناعته من  صناعات الحرف التقليدية والقديمة ولكن مازال حتى الآن الكثير من الاشخاص يعتمدون على النسيج اليدوي لصناعة ملابسهم أو القيام بعمل نسيج الصوف التي قامت السيدات قديمًا باستخدامه لصناعة الملابس الشتوية البسيطة، كما أنه يعتمد على العديد من المكونات التي تضاف إليه مثل الخيوط والأدوات والألوان.

تعتبر صناعة النسيج من الصناعات القديمة التي مارسها الإنسان، ولكنها شهدت نقلة نوعية بسبب التقدم العلمي والتكنولوجي، وخاصة خلال ثورة الصناعة التي قامت بأوروبا والتي أدت لتغيير الكثير من أوجه الحياة بالعالم.

لوازم

حيث يحتاج صناعة النسيج الكثير من الأدوات والخامات التي يجب إحضارها أولًا قبل البدء في صناعة النسيج ومن تلك الأدوات والخامات المستخدمة هي:

  • ماكينات خياطة ويكون على الأقل 4 ماكينات.
  • إحضار ماكينة عراوي وماكينة الأزرار.
  • يجب وجود مقص 10 بوصة ومقصات يدوية  ويكونوا 7 و12 بوصة ويجب إحضار مقص تشطيب.
  • طاولات ولا تقل عن اثنين للقيام بالتشطيب والفرز ويجب إحضار طاولة قص يكتفي بواحدة فقط.
  • إحضار جهاز بخار ويفضل الإيطالي.
  • من الخامات المستخدمة يجب إحضار أقمشة متنوعة للخيوط وتكون ملونة وحشوات الياقات وإحضار أزرار وتكون بأحجام وألوان وأشكال مختلفة.
  • يجب إحضار سحابات وتكون بأحجام وألوان وأشكال مختلفة.
  • وأخيرًا أكياس شفافة للقيام بالتعبئة بهم.

خطوة 1 :

الانتقاء بعد أن يتم اختيار الألياف وحصادها تأتي العملية التالية وهي الالتقاط والتي يقوم فيها اختيار المواد الغريبة وإزالتها مثل (الحشرات أو الأوراق أو الأوساخ أو البذور) من الألياف، حيث كانوا الأشخاص قديمًا يقوموا بتلك المهمة يدويًا ليتم تخفيف الألياف وإزالة الحطام منها والآن أصبح يمكن استخدام آلات تكون ذات أسنان دائرية للقيام بتلك المهمة ويتكون إنتاج لفة رقيقة جاهزة للتمشيط.

ثم يتم تجهيز الصوف حيث لا يدخل الصوف في مراحل كثيرة حتى يخرج في النهاية بصورته على هيئة ألياف لتصلح في استخدام النسيج، ثم بعد ذلك يتم تجهيز الكتان بعد أخذه من الأرض يتم غمسه بمياه ثم يتم وضعه معها غمر بالاجزاء السفلية ثم يتم وضع أحجار حتى لا تطفو ثم خروجه وعرضه في الشمس ويتم تقليبه من مرة وحتى 4 مرات ثم يتم الحلج بالكتان وهي القيام بوضع الكتان بالماء حتى تعطين لمدة شهر ثم يتم خروجه حتى يجف ويتم استخدامه للتصنيع، ثم بعد ذلك تجهيز الحرير وتجهيز القطن الذين يدخلون في صناعة نسيج.

خطوة 2 :

التمشيط وتلك العملية تقوم بتمشيط الألياف بمحاذاة ببعضها ويتم ضمها مجتمعة في حبل فضفاض ويسمي بالشظية ثم يقوم العامل بسحب الألياف من بين الأسلاك ذات أسنان حادة وبعد ذلك يتم تطوير آلات للقيام بنفس الشيء من خلال استخدام أسطوانات دائرية ثم بعد ذلك يتم جمع تلك الشظايا ولفها ويتم وضعها بالمتنقل.

خطوة 3 :

الغزل بعد مرحلة التمشيط للشظايا ووضعها بالمتنقل تأتي مرحلة الغزل والتي تقوم بلف الشظايا ويتم إخراج الناتج ويكون على هيئة بكرة حيث يقوم مشغل الغزل بإخراج القطن باليد وتكون على هيئة سلسلة من البكرات.

خطوة 4 :

ترتيب الخيوط حيث يتم تجميع الخيوط بعدد من البكر ثم يتم بعد ذلك يتم نقلهم على النول، ثم يتم مرحلة النسيج وتلك المرحلة هي المرحلة النهائية بصناعة النسيج حيث يتم فيها ربط الخيوط بالحبل المتقاطعة مع خيوط الاعوجاج على النول، حيث تم إنتاج النول الميكانيكي مثل نول اليد بالقرن 19 تقريبًا مما جعل تلك المرحلة سهلة وأسرع.

صناعة النسيج هو من الصناعات القديمة ومازلت حتى الآن موجودة والكثير من الناس تقوم بصناعته.

لا توجد تعليقات حتي الآن.
تسجيل الدخول مطلوب

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق.

تسجيل الدخول