الطريقة البسيطة في عمل الحواوشي المصري

الطريقة البسيطة في عمل الحواوشي المصري

مقدمة

معلومات عن الحواوشي المصري 

يُعتبر الحواوشي المصري هو واحد من أقدم المأكولات الشعبية المصرية والتي يتناولها الجميع ولا يختلف عليه أي شخص. هو في النهاية يتكون من الخبز وبداخله اللحم المفروم مع الإضافات الآخرى والتي قد تغيرت مع الزمن واختلفت من وقت لآخر ومن مكان إلى آخر، ولكن في النهاية يظل الحواوشي ثابت ولا يتغير من حيث الشكل والمضمون. 

الحواوشي يُعتبر من المأكولات التي يتم تحضيرها بشكل سريع ولا تستغرق أي وقت سوى في عملية الشواء فقط، ولكن ما هو دون ذلك فإن الوقت المُستغرق يكون فقط من أجل إضافة التوابل والخضار إلى اللحم المفروم وتجهيزه داخل رغيف الخبز. طريقة الشواء تتم إما داخل الفرن أو على الفحم حسب الرغبة في الطعم المطلوب. الشيء الأكيد من المعلومات عن رغيف الحواوشي هو أنه يُعتبر من المأكولات الدسمة للغاية والتي تحتوي على سعرات حرارية كبيرة نظراً لوجود نسبة من الدهون الحيوانية داخل اللحم المفروم حتى يُعطي الطعم المثالي المطلوب. 

لوازم

المكونات المطلوبة في تحضير الحواوشي:

  • نصف كيلو لحم مفروم 
  • 250 جرام من الدهن الحيواني 
  • عدد 1 بصل 
  • 2 من الفلفل الأخضر 
  • عدد 4 رغيف خبز القمح 
  • نصف كوب زيت نباتي 
  • حبهان 
  • ملعقة فلفل أسود 
  • ملعقة كمون 
  • ملعقة ملح 

خطوة 1 : تجهيز المكونات

نأخذ البصل الموجود ويتم فرمه بشكل ناعم حتى يكون مزيج متجانس عند إضافته إلى اللحم المفروم، ثُم بعد ذلك يتم تقطيع الفلفل إلى أجزاء صغيرة وإضافته إلى البصل المفروم مع خلطهم جيداً وإضافتهم في وعاء واحد. 

بعد ذلك نقوم بإضافة التوابل الآخرى إلى الخليط والتي تكون عبارة عن الملح والفلفل والحبهان وذلك حسب الرغبة، يُمكن زيادة مقادير التوابل من الفلفل والحبهان والكمون حسب الرغبة في ذلك ولا مانع من إضافة أي توابل آخرى لمزيد من النكهة في خليط الحواوشي.

خطوة 2 : تجهيز حشو الحواوشي

يتم إضافة اللحم المفروم الموجود إلى الخليط في الوعاء الآخر مع إضافة قطعة من الدهن الحيواني لهذا الخليط، يتم مزج ذلك الخليط بشكل جيد والتأكد من تداخل جميع المكونات مع بعضهم البعض جيداً. تلك الخطوة مهمة للغاية لأنها تضمن بأن يكون تجانس الحشو متساوي على جميع الأطراف. 

يُترك هذا الخليط والحشو لمدة ساعة حتى تتداخل جميع النكهات وتُصبح شيء واحد. 

خطوة 3 : تحضير الحواوشي

يتم إحضار الخبز وعمل فتحة مناسبة من احد أطراف الخبز حتى يتم وضع الحشو داخل الخبز. ثُم يتم إدخال الحشو إلى الخبز مع الفرد بشكل جيد في كافة أنحاء الخبز، يتم تكرار هذا الأمر مع كل رغيف من خبز الحواوشي المطلوب عمله. 

بعد الإنتهاء من ذلك فإننا نقوم بدهان رغيف الخبز من الأعلى والأسفل بالزيت أو الدهن الحيواني حسب الرغبة. تلك الخطوة مهمة جداً لأنها تُساعد في سرعة تسوية الحواوشي وإضافة نكهة جيدة له. 

خطوة 4 : تسوية وتقديم الحواوشي

يتم وضع خبز الحواوشي في صينية مع وضعهم في الفرن على درجة حرارة عالية والإنتظار حتى التسوية بشكل كامل. يُمكن وضع بعض الزيت والدهن على الصينية المستخدمة. يستهلك الحواوشي حوالي 20 دقيقة كحد أقصى حتى يصل إلى التسوية المطلوبة. 

يُمكن تسوية الحواوشي أيضاً على الفحم للمزيد من الحصول على طعم رائع ومختلف. 

بعد مرور 20 دقيقة يتم تقديم الحواوشي ساخناً مع إمكانية تناوله مع سلطة الطحينة والمخلل. لا يتم تناول الحواوشي إلا وهو ساخن حتى لا تتجمد الدهون الموجودة داخل الحواوشي. 

لا توجد تعليقات حتي الآن.
تسجيل الدخول مطلوب

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق.

تسجيل الدخول