أهم الفوائد العامة في البطاطس

أهم الفوائد العامة في البطاطس

مقدمة

البطاطس هي أحد أشهر أنواع الخضراوات التي يتم تقديمها على المائدة فهي تدخل في معظم المأكولات والوصفات حول العالم وليس في مكان محدد فقط. البطاطس تُعتبر من النشويات الغير موسمية والتي لا ترتبط بموسم معين في الزراعة والحصاد وبالتالي فهي متاحة دائماً وفي أي وقت. يتم تحضير البطاطس بعدد لا يحصى من الوصفات وطرق الطبخ والتي يتم طهيها بأن تكون بطاطس مهروسة أو بطاطس محمرة او مشوية وغيرهم من وصفات الطبخ المختلفة. 

 

لوازم

يُمكن إعداد البطاطس بجانب الكثير من الأشياء الآخرى مثل الدجاج واللحوم والسمك وغيرهم، وفي مختلف الطرق فهي تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاج لها الجسم والتي قد تتمثل في الفيتامينات والكربوهيدرات والمعادن بالإضافة إلى أنها لا تحتوي على سعرات حرارية كثيرة وبالتالي فهي مناسبة في وصفات التخسيس وتقليل الوزن. يُمكنك تناول البطاطس بمفردها أو بجانب أي مكونات أو اطباق جانبية آخرى. 

البطاطس مناسبة كي يتم تقديمها في وجبات الإفطار والغداء والعشاء، لها الكثير من الفوائد والمميزات التي تُفيد الجسم وتمنحه العناصر الغذائية الهامة والضرورية. يُمكنك طهي البطاطس مع الزيت من خلال تحميرها أو سلقها في الماء مع وضع التوابل والملح عليها أو من الممكن طهيها في الفرن في العديد من وصفات الطعام الشهيرة.

خطوة 1 : أهم الفوائد العامة عند تناول البطاطس

نظراً لأن البطاطس تندرج تحت طائفة النشويات المعقدة، لذلك فهي من المصادر التي سوف تساعدك على الشعور بالشبع سريعاً كما يُمكن تناولها منفرده بدون أي مكونات جانبية آخرى. كما انها سوف تكون في تلك الحالة منظم جيد للأنسولين في الدم. هناك فوائد عديدة عامة عند تناول البطاطس والتي سوف تتمثل في التالي : - 

  • تحتوي البطاطس على مركبات مهمة تُساعد في التحكم بضغط الدم وذلك نظراً لأنها تحتوي بداخلها على عنصر البوتاسيوم والذي يعمل على عمل نسبة توازن مع الصوديوم الذي يؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم فيما بعد. 
  • تحتوي البطاطس على فيتامين ب6 والذي يُعتبر مُفيد للغاية في التحكم بالجهاز العصبي كما أن ذلك يُساعد على إنتاج النواقل العصبية التي تكون بين الخلايا والمخ بالإضافة إلى المساعدة في إنتاج الهرمونات المُضادة للإكتئاب والأرق والتوتر وغيرهم. هُناك أيضاً هرمون الميلاتونين والذي يزيد إنتاجه بفيتامين ب6 من البطاطس والذي يعمل على التخلص من عوامل الإرهاق والتعب الذي تُصيب الجسم وبالتالي تُحقق النمو السليم. 
  • البطاطس تعمل كمانع جيد ضد الإصابة بقرحة المعدة والتي تُصيب الكثير من الناس. 
  • تحتوي البطاطس على نسبة جيدة من الألياف والتي تعمل كمساعد جيد في عملية الهضم داخل المعدة بالإضافة إلى أنها تساعد المعدة في التخلص من نواتج عملية الهضم بشكل سريع. 
  • تعمل البطاطس في المحافظة على جدار المعدة وتحمي من الإصابة بأمراض القولون المختلفة. 
  • تحتوي البطاطس على مركبات ضرورية في الوقاية من أمراض السرطان بشكل عام وبالأخص سرطان القولون. 
  • يوجد داخل البطاطس الكثير من العناصر الغذائية الهامة للجسم مثل الفسفور والحديد والماغنسيوم والكالسيوم أيضاً لذلك فهي منظم جيد للأنسولين في الدم. 

خطوة 2 :

هُناك أيضاً فوائد خاصة للجسم يُمكن الحصول عليها مع التناول المستمر للبطاطس في مختلف الوجبات اليومية، هذة الفوائد قد تكون بالنسبة للبشرة والشعر وغيرهم. يُمكن للمرأة أن تحصل على العناصر الغذائية المطلوبة للشعر والبشرة من البطاطس بشكل مباشر، هذة الفوائد قد تكون في الآتي :- 

  1. تحتوي البطاطس على نوع رئيسي من الفيتامينات وهو فيتامين ج والذي يكون له دور رئيسي في حماية البشرة حيث يقوم بدور المضاد للأكسدة كما يمنح الجلد البروتين اللازم لحماية البشرة وبنائها وبالتالي يؤخر ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في العمر التي تُصيب البشرة. فيتامين ج له دور أيضاً في وقاية البشرة من السموم التي تتراكم بها وحمايتها من التشققات التي قد تُصاب بها من أشعة الشمس. 
  2. العناصر الغذائية الموجودة في البطاطس من الحديد والكالسيوم وغيرهم يكون لهم دور في إنتاج الهرمونات والمواد التي تحافظ على الشعر وهي مادة بيتا كاروتين والتي تُخفي من بهتان الشعر وتساعده في النمو بشكل أسرع من أي وقت. 

ليست تلك هي كل المزايا والفوائد الموجودة في البطاطس ولكن هناك المزيد من الفوائد الآخرى التي يُمكنك الحصول عليها بشكل دوري من خلال تناول البطاطس والمشتقات الخاصة بها. يُمكنك طهي البطاطس بالعديد من الطرق والمكونات لذلك فهي محببه من أجل تناولها على المائدة بشكل دائم خلال وجبات اليوم. البطاطس بشكل عام مُفضله من أجل تناولها عند الاطفال والكبار لذلك سوف يكون لديك مصدر دائم للفيتامينات. 

لا توجد تعليقات حتي الآن.
تسجيل الدخول مطلوب

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق.

تسجيل الدخول