ادوات صناعة الفخار وكيفية صناعته

ادوات صناعة الفخار وكيفية صناعته

مقدمة

صناعة الفخار هي من الصناعات التي يتم تشكيل الطين بها وتحويله لعدد من الأشكال والمجسمات المختلفة، وذلك بعد أن تتم عملية حرقه وتجفيفه ويعتبر هذه الصناعة حرفة قديمة جدًا، يرجع تاريخه للقدماء المصريون، ومع مرور الزمن تم عمل أماكن مخصصة لهذه الصناعة يتم فيها حرق الطين والتخلص من الماء الموجود به، كما أن موقع يدويات يقدم أنواع كثيرة من الحرف اليدوية التي يمكنك أن تتميز بها من أهمها صناعة الفخار، لذلك عليك متابعة مقالنا لمعرفة كل التفاصيل والمعلومات حول ذلك الأمر.

لوازم

تعتبر هذه صناعة لها العديد من الطرق والخطوات التي يمكنك تنفيذها باستخدام الطين للحصول على أي مصنوعات فخارية، وتكون طريقة تحضير صناعة الفخار عن طريق التالي:

  • في البداية نحضر كمية من الطين ويتم تحريك هذا الطين باستخدام عصا كبيرة، حيث تساعد عملية التحريك في تفتيت الطين إلى قطع صغيرة، والسبب في ذلك لكى نحصل على طين خالي تمامًا من التكتلات حتى لا يعطى شكل سئ عند تصنيع أشكال الفخار.
  • بعد استخدام العصا لتفتيت الطين، يتم تجهيز 4 حفر، ويجب أن تكون واحدة من ضمن هذه الحفر على شكل دائرة، والأخرى على شكل  الباقية التي تأخذ شكل مستطيل، ويربط بينهم فتحات صغيرة.
  • نحضر كميات متنوعة من الطين الأخضر والأحمر والأبيض أيضا ووضعها بنسبة محددة في الحفر الدائرية.
  • بعدها يتم غمر البركة بالماء ويتم تركها لمدة ساعتين بالضبط ليس زيادة عن ذلك ولا أقل.
  • ومن خلال الحرفيين المختصين بصناعة الفخار يتم خلط العديد من أنواع الطين مثل الأبيض والأخضر والأحمر، وتحديدا في هذه المرحلة يجب إزالة كافة الشوائب.
  • ومن بعد ذلك يتم استخدام بعض الأدوات لتصفية خليط الطين وضمان خلو الخليط من أي ترسبات.
  • ثم يجب توزيع الخليط على الحفر التي تكون على شكل دائرة وعلى أنواع البرك الأخرى أيضًا مع التثبيت لكل فتحة تصل بين كل بركة وأخري.
  • يتم ترك الطين يجف ويتماسك وذلك بعد توزيع الطين بالتساوي على الحفر الثلاثة.
  • وبعد أن يجف يكون صالح جدًا لعمليات النحت والتشكيل.

شاهد أيضًا: 

خطوة 1 : صناعة المنتجات الفخارية

تعتبر هذه الصناعة من الصناعات التراثية التي يرجع أصلها لأجدادنا المصريون القدماء، حيث كانوا يقوموا بصناعة التماثيل والأواني والكثير من ذلك، حيث يعتبر الطين هو المادة الأساسية التي تستخدم في صناعة هذه الأشياء، ويوجد بعض المراحل الأساسية التي يتم تطبيقها أثناء الصناعة.

خطوة 2 : خلط المواد الطينية لعمل الفخار

يتم خلط الطين وهذه الخطوة تعتبر أولى صناعة الفخار، وذلك من خلال وضع الطين في خزان مناسب ويتم غمر الطين بالماء، حيث يتم استمرار هذه العملية لحين أن يصبح الطين قابل للتشكيل ويصلح للاستخدام، وبعد أن يتم التخلص من الماء تماما، بعدها يتم وضع الطين على طاحونة في الدوران حيث تحتوى هذه الطاحونة على أسطوانة خاصة لكى يتم تثبيت عليه الطين لتشكيله ويتم تشكيل الطين عن خلال الحرفيين المتخصصين في ذلك الأمر.

خطوة 3 : عمل التجويف للفخار

تعتبر عملية تجويف الفخار من الخطوات التي يكون استخدامها يدويا وذلك لصنع تجويف الأواني الفخارية والعمل على تشكيل العمق المحدد والمرغوب به، بحيث يمكنك في هذه المرحلة استخدام أدوات خاصة تساعد في عمل هذا التجويف، بحيث أن تعتمد هذه الخطوة على الحركة الأسطوانية التي يجب أن تكون مطابقة لنفس حركة الطين وشكله، ويقوم صانع الفخار في العمل حتى يصل إلى عمق التجويف المرغوب به.

خطوة 4 : طريقة صب الفخار وحرقه

 

تعتبر هذه الخطوات من الخطوات الأخيرة وذلك للحصول على الشكل النهائي من الفخار، وهو أن يتم استخدام لون واحد أو خليط من ألوان مختلفة ومتنوعة لزيادة جمال القطعة، وفي أغلب الأوقات يتم استخدام رش الطلاء، أما عن الحرق فهو يستخدم من خلال الأفران الخاصة بالفحم أو الأفران الكهربائية والغرض من ذلك هو تعريض الفخار لأكبر درجة حرارة لكي يتم الوصول للشكل النهائي للفخار.

 

وفي ختام مقالنا نكون تعرفنا على الكثير من المعلومات حول  صناعة الفخار.

لا توجد تعليقات حتي الآن.
تسجيل الدخول مطلوب

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق.

تسجيل الدخول